خبر الخضري: زيارة بان كي مون لغزة مخيبة للآمال

الساعة 11:48 ص|21 مارس 2010

فلسطين اليوم: غزة

أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، أن نتائج زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي إلى قطاع غزة مخيبة لأمال مليون ونصف المليون فلسطيني كانوا ينتظرون فعلاً حقيقيًًّا لإنهاء الحصار "الإسرائيلي" عنهم.

 

وقال الخضري، في تصريحٍ صحافي وصل فلسطين اليوم نسخة عنه: "إن الشعب الفلسطيني كان ينتظر أكثر من ذلك من  الأمين العام للأمم المتحدة من أجل تغيير الواقع في غزة وإنهاء الحصار، لكن تصريحاته لم تُعْطِ الأمر حقَّه".

 

وأضاف: "مون لم يتطرَّق إلى معاناة مُشرَّدي الحرب ومن دُمِّرت بيوتهم وجُرِّفت مزارعهم، ومَن فقدوا أطرفهم وباتوا مُعوَّقين، ومَن أغلقت مصانعهم من جرَّاء منع دخول المواد الخام، والعمال المُعطَّلين عن العمل، وأزمة الكهرباء، والمعابر المغلقة، والمشاريع المختلفة المتوقفة، والوضع الصحي الصعب،  وكافة آثار الحصار الكارثية".

 

واعتبر أن تعهُّد بان كي مون بـ"تشطيب" مشروع الإسكان التابع لـ"أونروا" في خان يونس الذي يضم 150 وحدة سكنية ـ خطوة غير كافية في ظل وجود مشاريع إسكانية لبناء 2200 وحدة في غزة متوقفة من جرَّاء الحصار منذ أربعة أعوام.

 

ولفت إلى أن الـ150 وحدة في خان يونس تم بناؤها وتجهيزها منذ 2006 وأن الأمر فيها لا يتعدَّى سوى "تشطيبات" بسيطة كان متوقفة بسبب منع الاحتلال دخول مواد البناء.

 

وأشار إلى أنه لم يتطرَّق إلى الحديث عن عشرات المشاريع الدولية من أجل تحسين وضع البنية التحتية ومشاريع الصرف الصحي ومضخات المياه والمعالجة ومشاريع الإسكان.

 

وشدد الخضري على أن الأمر الأصعب هو عدم حديثه عن أزمة الإعمار في غزة لمن دُمِّرت بيوتهم في الحرب رغم لقائه عشرات الأسر التي هدِّمت بيوتهم في عزبة عبد ربه شمال قطاع غزة في بداية جولته، وتأكيدهم له أن الأمر متعلقٌ بمنع الاحتلال دخول مستلزمات البناء عبر المعابر.