شريط الأخبار

في غزة:سمك "البوري" و"البلطي" ليس للأكل فقط ..!

01:24 - 14 حزيران / مارس 2010

 

في غزة: سمك "البوري" و"البلطي" ليس للأكل فقط ..!

فلسطين اليوم- غزة (خاص)

أصبحت مشكلة البعوض في قطاع غزة تؤرق العديد من المواطنين في كافة محافظات قطاع غزة, في ظل الانتشار الملفت لها مع ارتفاع درجات الحرارة والسماح ليرقاتها بالنمو بكثافة في ظل غياب الطرق الصناعية والدوائية للقضاء عليها في ظل الحصار المفروض على القطاع.

 

ولا أحد يعرف أن سمك البوري الأكثر انتشاراً ومحبة في قلوب العديد من المواطنين بغزة، قد يكون علاجاً جذرياً في حال تم تطبيقه للقضاء على البعوض المنتشر بصورة كبيرة في القطاع.

 

فبعد حالة التذمر التي لازمت العديد من المواطنين من كثرة انتشار البعوض قبل بدء فصل الصيف ودفعهم بالتذمر عن مطالبتهم للجهات المختصة بالبحث عن البدائل للقضاء البعوض في ظل انقراض المواد الكيماوية التي كانت تقضي على البعوض في السابق وعدم تكرار الأعوام الماضية ودفعهم لفاتورة عدم إيجاد البديل.

 

كان لابد لـ"فلسطين اليوم" الحديث عن أحد الأساليب الموجودة بين أيدينا للقضاء على البعوض وهو أسماك البوري والبلطي، وهذا ما أكده المهندس عبد الناصر ماضي خبير في الثروة السمكية من أن سمك البوري والبلطي من أكثر الأسماك قدرة في القضاء على البعوض كونها تتغذى على يرقات البعوض التي تطفوا على أسطح البرك .

 

وقال ماضي لـ"فلسطين اليوم":"إن كل أنواع الأسماك متوفرة بكثرة في غزة خصوصاً بعد انتشار "الاستزراع السمكي" أو ماتعرف بـ"الفقاسات" وكلاهما قادر على القضاء على البعوض.

 

وأكد، أن كلا النوعين قادر على القضاء على البعوض, داعياً الجهات المختصة لاستخدام النوعين في القضاء على البعوض المنتشر في القطاع.

 

وأبدى المهندس ماضى تخوفه في حال تم استخدامه في البرك القريبة من منازل المواطنين واسغلالهم لها, مطالباً بضرورة وضع خطة مدروسة لتطبيق هذة الطريقة وحمايتها من السرقة وما شابه.

 

ولعل إدارة الصحة والبيئة في بلدية خان يونس بقطاع غزة قد لجأت في الآونة الأخيرة لتوفير كمية من أسماك البوري لوضعها في برك تجمع مياه الصرف الصحي بهدف القضاء على يرقات البعوض التي تهدد حياة السكان و تسبب العديد من الأمراض و ذلك في ضوء شح الوقود و المبيدات الحشرية نتيجة الحصار المفروض على قطاع غزة.

 

ويبقى السؤال عن جدوى تطبيق مثل هذة الفكرة على باقي البلديات الأخرى في القطاع

والجدير بالذكر ان يرقات وصغار أسماك البوري تتغذى على الهوائم البحرية (Planktons)، بينما تتغذى الأسماك البالغة عادة بابتلاع الطبقة السطحية للطمي من قاع المياه الضحلة التي يعيش عليها حيث تكثر الرميات العضوية و الكائنات الدقيقة والطحالب والديدان الصغيرة و القشريات واللافقاريات الأخرى حيث يتم هضمها عندما تمر عبر المعدة العضلية المسماة بالقانصة (Gizzard)، حيث تعتبر تلك الكائنات التي يتغذى عليها سمك البوري ذات أهمية كبرى لبيئة للمياه الساحلية وبيئة المصبات النهرية.

 

وتتغذى يرقات أسماك البوري على الهوائم البحرية، بينما تتغذى البالغة بابتلاع الطبقة السطحية للطمي من قاع المياه الضحلة حيث تكثر الرميات العضوية والكائنات الدقيقة والطحالب والديدان الصغيرة والقشريات واللافقاريات الأخرى .

انشر عبر