شريط الأخبار

غزة: لقاءات فصائلية غير معلنة للتوصل لدفع جهود المصالحة

08:44 - 03 آب / مارس 2010

فلسطين اليوم : غزة ( وحدة المتابعة)

جرت خلال الأيام القليلة الماضية لقاءات فصائلية غير معلنة في مدينة غزة، بهدف نقاش ملاحظات حركة "حماس" على الورقة المصرية.

وذكرت صحيفة الأيام المحلية – التي أوردت النبأ- أن اللقاءات التي عقدت على مدار ثلاثة أيام، ركزت على سبل تجاوز اعتراضات حركة "حماس" على الورقة المصرية على قاعدة التوقيع على الورقة المصرية.

ووفقاً لهذه المصادر، فإن الفصائل اتفقت في أول لقاء لها على إبعاد هذه اللقاءات عن الصحافة حتى لا تتأثر مجريات النقاش، وما زالت الفصائل ترفض الحديث عن فحوى هذه اللقاءات وطبيعة النقاشات التي جرت خلال اللقاءات الماضية.

وتشارك في النقاشات والاجتماعات حركة الجهاد الإسلامي والجبهتان الشعبية والديمقراطية إلى جانب حركتي حماس وفتح.

ويبدو أن صيغة الاجتماعات الشاملة تراجعت في المدة الأخيرة وبدأت تقتصر على الفصائل الخمسة الرئيسة، ولم تستبعد المصادر ذاتها أن تتطور الاجتماعات لتشمل صيغة الـ13 فصيلاً التي وقعت على وثيقة الحوار الوطني في القاهرة.

ويرجع الميل إلى عقد اجتماعات مقلصة إلى رغبة الفصائل في التوصل إلى اتفاق حول نقاط محددة بعيداً عن الغرق في تفاصيل كثيرة ونقاشات غير مثمرة لا تؤدي إلى الهدف من اللقاءات، وقد عزز هذا التوجه ما شهده اجتماع سابق للفصائل عقد قبل أسبوعين من نقاشات غير مثمرة لم تؤد إلى اتفاق على أية قضية.

انشر عبر