شريط الأخبار

نملة تحمل ضعف وزنها 100 مرة

02:23 - 23 آب / فبراير 2010

 

نملة تحمل ضعف وزنها 100 مرة

فلسطين اليوم- وكالات

نجح باحث بريطانى فى علم الحشرات بالتقاط صورة لنملة تحمل ضعف وزنها 100 مرة.

 

ونشرت صحيفة "الديلى ميل" البريطانية الصورة وتظهر فيها النملة معلقة بصورة مقلوبة أسفل سطح يشبه الزجاج وتحمل بين فكيها ما يزن 500 ملى جرام، وكان العلماء قد توصلوا إلى أن النملة تستطيع أن تحمل أكثر من وزنها خمسين مرة.

 

وقام بالتقاط الصورة الدكتور توماس أندلين، الأستاذ بقسم علوم الحيوان بجامعة كمبردج البريطانية الذي يقوم بعمل أبحاث على أرجل النمل والحشرات عامة.

 

وأكد أندلين أن النملة تستطيع أن تغير من حجم وشكل الجزء الموجود في أسفل قدميها، معتمدة على الحمل الذي تحمله، فعند حملها حمل ثقيل تستطيع أن تزيد من حجم هذا الجزء وعندما تريد الهرب تقلل من حجمه.

 

وأضاف أندلين أن بحثه يساعد العلماء في تطوير صناعة المواد الصمغية، وأن الجزء الموجود في أرجل النمل يتمتع بالتنظيف الذاتي، ويمكن أن يلتصق على أي نوع من أنواع الأسطح، ولا يستطيع أي صمغ من صنع الإنسان أو نظام لاصق أن يقوم بذلك.

 

وأوضح أندلين أن النمل عدواني بطبيعته لذلك سيحاول انتزاع أي شىء يقترب منه، وبمجرد انتزاعه لا يتركه في محاولة للدفاع عن نفسه، كما يمكن يكون أكثر انزعاجاً عند استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون.

 

وقد فازت هذه الصورة بالجائزة الأولى في مسابقة الصور العلمية التي نظمها معهد أبحاث العلوم الحيوية والتكنولوجيا الحيوية في بريطانيا.

 

انشر عبر