شريط الأخبار

بركة: وزارة التعليم الإسرائيلية تسعى لتحويل المدارس إلى قواعد عسكرية

12:15 - 21 تشرين أول / فبراير 2010

بركة: وزارة التعليم الإسرائيلية تسعى لتحويل المدارس إلى قواعد عسكرية

 

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

قال محمد بركة، العضو العربي في "الكنيست" (البرلمان) الإسرائيلي، رئيس كتلة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، إن وزير التعليم الإسرائيلي جدعون ساعر، وكما يبدو، "يعزف على أوتار ظلامية، تتناغم مع الأجواء السياسية في الشارع الإسرائيلي، ولا يؤدي دوره المطلوب كوزير للتعليم".

 

جاء هذا في كلمة بركة، في النقاش البرلماني الذي بادر له النائب بركة وآخرون، حول شطب وزارة التعليم الإسرائيلية مقالاً تربوياً، حول ضرورة أن يتضمن المنهاج التعليمي قصائد فلسطينية.

 

وقال بركة: "إنني لم أقرأ المقال، ولكن مجرد أن يكون سبب شطبه هو الدعوة لتعليم قصائد فلسطينية في المنهاج التعليمي فهذا يقول كل شيء"، وتابع: "في الأيام الأخيرة قرأنا مفارقة قد تبدو غربية، فوزير التعليم ساعر يحظى بأكبر شعبية في استطلاعات الرأي، ولكن في المقابل فإن الجمهور نفسه يرى أن أكبر فشل للحكومة في أول سنة لها، كان في جهاز التعليم".

 

وأضاف بركة: "إن هذه مفارقة، ولكن كما يبدو فإنها تعود لكون ساعر يعزف على أوتار ظلامية، في دعواته المتكررة لعسكرة التعليم، وزج مفاهيم عسكرية في المنهاج التعليمي وفي حصص التربية والتثقيف".

 

وقال بركة: "إن حجب المقال المذكور هو محاولة لمنع فتح آفاق وجعل الطلاب يعزفون على أوتار تنسجم مع نغمات اليمين المتطرف، ويقرعون طبولا على الوقع الذين يريده اليمين، هذا هو الجيل الذي تريد أن تنميه وزارة التعليم"، مشيراً إلى أن "ما تسعى له وزارة التعليم هو تحويل المدارس إلى قواعد عسكرية"، كما قال

 

انشر عبر