شريط الأخبار

هنية يدعو إلى تصور عربي جدي لرفع حصار قطاع غزة

06:20 - 16 حزيران / فبراير 2010

فلسطين اليوم: غزة

دعا رئيس حكومة غزة إسماعيل هنية اليوم الثلاثاء إلى وضع "تصور ومخطط" عربي جدي لكسر الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة وفتح كافة معابره.

 

وقال هنية خلال استقباله أعضاء وفد اتحاد البرلمان العربي الذي وصل قطاع غزة عصر أمس الاثنين إنه لم يعد بالإمكان استمرار الصمت الدولي والعربي على الحصار الإسرائيلي الخانق المفروض على مليون ونصف مليون فلسطيني في القطاع.

 

واعتبر هنية وصول وفد اتحاد البرلمان العربي إلى غزة خطوة مهمة باتجاه إنهاء حصار قطاع غزة وعزلته.

 

وشدد على الحاجة الفلسطينية لفتح كافة معابر قطاع غزة خاصة معبر رفح البري مع مصر مؤكداً على عمق العلاقة الإستراتيجية مع مصر وعدم الرغبة في توتر العلاقات معها.

 

وقال إن الحل الحقيقي للوضع في قطاع غزة هو بفتح كامل للمعابر، مجدداً نفيه سعي حركة "حماس" لإقامة " إمارة إسلامية" أو "انفصالية" في القطاع الذي تحكمه منذ حزيران (يونيو) 2007.

 

ودعا هنية إلى تولي الأمم المتحدة أو الجامعة العربية أو منظمة المؤتمر الإسلامي ملف إعادة إعمار قطاع غزة، مشيراً إلى أن ملف إعادة الإعمار يجب أن يكون أولوية فلسطينية وعربية قصوى وحكومته لا تمانع بتولي أي جهة خارجية الإشراف عليه.

 

وقال إن آلاف الفلسطينيين لا زالوا يعيشون في العراء منذ انتهاء العدوان الإسرائيلي على القطاع قبل 13 شهرا، داعياً العرب إلى القيام بدورهم الوطني والأخلاقي في إغاثتهم.

 

وقال هنية إن حكومته وحركة "حماس" لديها ثابت إستراتيجي بأن المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الداخلي قرار لا رجعة عنه وهو متطلب وطني وشرعي يجب تنفيذه.

 

ودعا هنية إلى إنجاز المصالحة الفلسطينية قبل عقد القمة العربية المقبلة نهاية آذار (مارس) في ليبيا للتوجه إلى القمة بموقف عربي موحد.

انشر عبر