خبر القاهرة تقبل ترشيح نجل جاسوسة للعمل سفيراً لـ« تل أبيب » خلفاً لكوهين

الساعة 04:57 ص|15 فبراير 2010

فلسطين اليوم : القاهرة

وافقت وزارة الخارجية المصرية أمس رسمياً على المرشح الإسرائيلي إسحاق ليفانون للعمل سفيراً لـ"تل أبيب" لدى القاهرة، خلفاً للسفير المنتهية ولايته شالوم كوهين الذي غادر مصر مؤخراً بعد انتهاء فترة عمله.

وقال السفير حسام زكى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرة:" إن إسحاق ليفانون رشحه الجانب الإسرائيلي بشكل رسمي لمصر للعمل سفيراً في القاهرة خلفاً للسفير الإسرائيلي السابق شالوم كوهين، وإن ليفانون يعد دبلوماسياً من كوادر وزارة الخارجية الإسرائيلية، وتم قبوله وهو على وشك استلام مهام عمله في القاهرة قريباً".

ونفى ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن تخلي إسرائيل عن مرشحها السابق شاؤول كاميسا المقرب من وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان بسبب اعتراض القاهرة على ترشيحه، وقال: "إن هذا الأمر غير دقيق ولا يقوم على معلومات صحيحة".

واعتبر أن ما تناولته تقارير صحفية في مصر وإسرائيل عن أسماء مرتبطة بوزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان كمرشحين للعمل كسفراء في مصر كان من قبيل التكهن، موضحاً أن إسرائيل لم ترشح من قبل كاميسا للعمل كسفير لها في مصر، مؤكداً أن الشخص الوحيد الذي رشح رسمياً للعمل سفيراً لإسرائيل في مصر هو إسحاق ليفانون".

يشار إلى أن ليفانون (65 عاماً) هو نجل جاسوسة إسرائيلية سابقة تدعى شولا كوهين كيشيك ( 92 عاماً) وحكم عليها بالإعدام في لبنان عام 1961م بتهمة التجسس طوال 14 عاماً لمصلحة إسرائيل.

وحسب مصادر إسرائيلية، فهو من مواليد لبنان ومتزوج وله عدة أبناء، وعمل في السابق سفيراً لإسرائيل لدى هيئات الأمم المتحدة في جنيف، وقنصلاً عاماً ببوسطن ومونتريال، وكان يتولى قبل ترشيحه مهام مدير عام قسم الإعلام العربي بالخارجية الإسرائيلية.

وكانت لجنة التعيينات العليا بوزارة الخارجية الإسرائيلية قررت في 22 نوفمبر الماضي تعيين ليفانون سفيراً جديداً لـ"تل أبيب" لدى مصر خلفاً للسفير السابق شالوم كوهين بالإجماع.

يذكر أن السفير الإسرائيلي السابق لدى مصر شالوم كوهين شغل منصبه لمدة أربع سنوات متتالية، وكان قد تقدم بطلب إلى محافظ الجيزة بتغيير اسم "شارع بن مالك" حيث يقع مقر السفارة في أحد عقاراته إلى اسم آخر هو "شارع سفارة إسرائيل".