خبر د.شعث اجتمع مع الحية: جئت لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام

الساعة 12:21 م|03 فبراير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

في خطوة لافتة في ما يتصل بملف المصالحة الفلسطينية، وصل عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" نبيل شعث بعد ظهر اليوم الاربعاء الى غزة عبر معبر بيت حانون (ايريز) في محاولة لـ"تشجيع" حركة "حماس" على التوقيع على الورقة المصرية للمصالحة. وتعتبر زيارة شعث للقطاع هي الاولى من نوعها لمسؤول رفيع المستوى في حركة "فتح" منذ سيطرة "حماس" على قطاع غزة بالقوة في 14 حزيران (يونيو) 2007.

 

وأكد شعث لدى وصوله الى القطاع انه مبعوث رسمي من الرئيس محمود عباس لزيارة قطاع غزة والاطلاع على معاناة أهل القطاع بعد العدوان الإسرائيلي.

 

وقال شعث في مؤتمر صحافي مقتضب انه "جاء لتحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء حالة الانقسام التي امتدت لأكثر من ثلاثة أعوام، موضحا انه سيعقد سلسلة لقاءات مع قيادات حركة "فتح" في غزة اليوم، وسيلتقي قيادة "حماس" وحركة الجهاد الاسلامي وباقي الفصائل غداً الخميس.

 

وقال شعث: "اذا استطعت تشجيع حركة حماس على توقيع ورقة المصالحة والاستمرار في المشوار سيكون ذلك هدفا ايجابيا". واضاف: "غزة هي بلدي وأريد تفقد أحوالها بعد هذه الفترة. أريد رؤية المواطنين وأوضاعهم في غزة. أنا قادم إلى جزء من الوطن ولا حاجة لي بتأشيرة".

 

واكد: "انا على اتصال مع الأخوة في حماس وكل التنظيمات الفلسطينية والكل لديه علم بهذه الزيارة، فأنا لست في مهمة سرية ولا يجوز أن يبقى الفلسطينيون يشعرون بالبعد عن بعضهم وبأنهم لا يعيشون سويا يجب ان ينتهي الانقسام ويجب الخلاص من وجود انقسام حقيقي على الارض".

وشدد شعث على انه "يجب ان ينتهي الانقسام في العقول، يجب ان ينتهي على الارض"، معربا عن امله في ان "تخلق زيارته إلى غزة مناخا افضل لتشجيع الأخوة في حماس على المضي قدما لتوقيع الورقة المصرية وأن يتم بعدها التنفيذ بالتوافق والشراكة". واضاف: "سأحاول بكل جهدي وسأكون سعيدا اذا تحقق ذلك".

 

وحول امكانية لقائه مع قادة "حماس"، قال شعث: "سألتقي كل من يريد مقابلتي ليس على حركتي اي قيد في ان التقي مع احد". واشار الى ان زيارته "تاتي في اطار قرار اللجنة المركزية لفتح بزيارة غزة". ونفى شعث ان يكون حصل على اذن مسبق من "حماس" لزيارة غزة.

 

وأكد ممثل الشخصيات المستقلة الدكتور ياسر الوادية أن جهودا حثيثة بذلت لنجاح الزيارة، من أجل كسر الجمود الذي يلف ملف المصالحة الفلسطينية.

 

وكان في استقبال شعث، عدد من الشخصيات المستقلة في مقدمها الدكتور ياسر الوادية ومحمد ماضي وعبد العزيز الشقاقي ومحمد أبو زيادة ومجموعة من الشخصيات والعلماء.

 

وقد التقى د .شعث مساء اليوم، بوفد قيادي من حركة حماس مكون من خليل الحية، وايمن طه، وبمشاركة النائب اشرف جمعة ود.صلاح ابو ختله مسؤول العلاقات الوطنية بحركة فتح في قطاع غزة.

 

وكان اللقاء وديا وترحيبيا وتم مناقشة الأوضاع العامة وأثار الانقسام .

 

على صعيد متصل يلتقي د نبيل شعث في هذه الاثناء بممثلي الفصائل في قطاع غزة وذلك في مقر الشخصيات المستقلة.