خبر إسرائيل تطور أقمارا اصطناعية يمكن إطلاقها من طائرات

الساعة 07:20 ص|28 يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

يتوقع ان توظف اسرائيل خلال العقد المقبل مئات الملايين من الدولارات لتمويل مشروع تطوير اقمار صناعية صغيرة الحجم يتسنى إطلاقها من طائرات وتمكن سلاح الجو وسلاح الاستخبارات من القدرة على جمع المعلومات عن أهداف محددة في فترة وجيزة.

 

ونقل موقع صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية عن قائد سلاح الجو الميجور الجنرال عيدو نيهوشتان الذي كان يتحدث في محاضرة ألقاها في المؤتمر السنوي في معهد فيشر براذرز للطيران والفضاء للدراسات الاستراتيجية في هرتسليا.

 

وقال "نحن بحاجة لتغطية المناطق الكبيرة والقيام بذلك في كل وقت، باستمرار ، من خلال مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار واسرائيل تحتاج الى شيء من هذا القبيل يمكن للطائرة ان تقلع وتفعل ما يجب القيام به ".

 

اعتبارا من اليوم، إسرائيل تعمل ثلاثة اقمار اصطناعية "اوفيك 5 " (أفق 7) و"ريال - 1" لتطوير أقمار صناعية صغيرة وزنها اقل من 120 كغم ، واصغر بكثير من الأقمار الصناعية العادية التي وضعتها الصناعات الجوية والفضائية.

 

وقالت شركة "رافائيل" ان الاقمار الصناعية الجديدة سوف تكون ايضا قادرة على الطيران أقل بكثير من أسلافها حيث الأقمار الصناعية التقليدية عادة تطير على ارتفاعات من 600 الى 700 كيلومتر فوق الأرض ، لكن الاقمار الجديدة سوف تصل إلى 300 كيلومتر .