شريط الأخبار

بلاد الشام تشهد خسوف جزئي للقمر الليلة

09:56 - 31 كانون أول / ديسمبر 2009


فلسطين اليوم: غزة

تشهد منطقة بلاد الشام الليلة الخسوف الأخير لعام 2009 حيث انه حدث فلكي حيث يبدأ الخسوف في تمام الساعة الثامنة مساء من الليلة الأخيرة لهذا العام.

ذكرت صحيفة الدستور الأردنية بأنه قد بدأ الطرف الشرقي من القمر بالدخول في ظل الأرض ويتحول إلى السواد ويبقى ظل الأرض يزحف على سطح القمر حتى ينتصف الخسوف في تمام الساعة 9:22:35 مساءً ،بحيث ينخسف 7,6 بالمائة من قرص القمر ولا ينخسف بأكمله لذلك يعتبر الخسوف جزئيا.

وينتهي الخسوف الجزئي في تمام الساعة 9:53:48 ، حيث يخرج قرص القمر من ظل الأرض ويتعرض من جديد لأشعة الشمس وينتهي الخسوف.

وأشارت الصحيفة إلي أن خسوف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية الجميلة التي تحدث عندما يدخل القمر في ظل الأرض أثناء اكتمال القمر أي عندما يكون القمر في طور البدر وفي هذه الحالة تكون الأرض بين الشمس والقمر تماما ، ويحدث خسوف القمر بمعدل مرتين في العام الواحد، أما الخسوف الجزئي فيحدث عندما يمر جزء من القمر في ظل الأرض وليس بكامل قرصه.

ويشمل خسوف القمر قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي واستراليا، أي يشاهد بمراحله المختلفة من جميع الدول العربية.

كما يسمى القمر البدر الليلة القادمة والتي سينخسف فيها القمر "القمر الأزرق" وهي ظاهرة غير مؤكدة علمياً وإنما هي أسطورة قديمة تقول أنه إذا تكرر حصول القمر البدر مرتين في نفس الشهر الميلادي فانه يظهر في القمر البدر الثاني بلون ازرق، وكان موعد القمر البدر الأول في الثاني من شهر كانون الأول الجاري.

انشر عبر