شريط الأخبار

مديرية شمال غزة تعقد ورشة عمل حول مرض "انفلونزا الخنازير"

12:17 - 22 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

عقدت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، (قسم الصحة المدرسية وقسم الإرشاد التربوي) اليوم، ورشة عمل حول انتشار فيروس (H1N1) المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير، بمشاركة كافة منسقي الصحة في المدارس التابعة للمديرية، بهدف توعيتهم بحقيقة ذلك المرض، وكيفية التعامل معه.

 

وقد شارك في الورشة التي عقدت في مدرسة عثمان بن عفان الثانوية للبنين، د.نهى شتات مدير التربية والتعليم، وأ.حسن قاسم النائب الإداري في المديرية، وأ.ميسرة أبوعوكل رئيس قسم الصحة المدرسية وأ. نفوذ العطل رئيس قسم الإرشاد التربوي، وأ.عاطف القانوع مدير المدرسة.

 

وأشارت د.شتات إلى وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للتثقيف الصحي دأبت منذ اللحظة الأولى لانتشار المرض في القطاع على اتخاذ كافة الخطوات والتدابير اللازمة من أجل المحافظة على صحة وسلامة الطلاب في المدارس، وذلك من خلال التعريف بالمرض وطرق الوقاية منه.

 

 وأكدت د.شتات أن انتشار مرض أنفلونزا الخنازير في قطاع غزة لا يدعو للقلق والهلع بسبب عدم وصوله إلى درجة الوباء، مؤكدة على أن معظم الذين ماتوا نتيجة الإصابة بالفيروس كانوا يعانون من ضعف عام في جهاز المناعة لديهم.

 

ودعت مديرة التربية والتعليم إلى ضرورة عدم نشر الرعب والذعر في أوساط الطلاب، والتأكيد على أن المرض لا يختلف كثيرا عن مرض "الأنفلونزا" الموسمية، مع ضرورة الاعتناء بالنظافة العامة.

 

من جهته تحدث أبو عوكل عن طبيعة المرض وكيفية انتقاله للإنسان وأعراضه، وعن أكثر الفئات عرضة للإصابة به.

كما تطرق رئيس قسم الصحة المدرسية إلى كيفية الوقاية من ذلك المرض، من خلال المحافظة على النظافة العامة للجسم وعدم مخالطة المرضى، والمكوث لفترات طويلة في الأماكن المزدحمة والمغلقة.

 

وشدد عوكل على ضرورة المحافظة على النظافة الشخصية، والاعتناء بالغرف الصفية ودورات المياه، والتركيز على ذلك يوميا عبر الإذاعة المدرسية.

 

وفي ختام اللقاء فتح باب المداخلات والتساؤلات من قبل الحضور، حيث قام أبوعوكل بالإجابة على استفسارات الجميع.

انشر عبر