خبر أربع دول نامية تدعو للتوصل إلى اتفاق جديد للمناخ بمنتصف 2010

الساعة 11:16 ص|08 ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أفادت مسودة وثيقة مشتركة أعدت لقمة المناخ التي بدأت في كوبنهاجن أمس الإثنين بأن الصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند ترغب في التوصل إلى معاهدة عالمية بشأن المناخ بحلول حزيران (يونيو) 2010.

 

وتجتمع نحو 192 دولة في العاصمة الدنمركية للمشاركة في أكبر مؤتمر عالمي للمناخ يهدف إلى التوصل إلى توافق حول الخطوط العريضة لمعاهدة جديدة بشأن المناخ.

 

وسيشارك زعماء العالم في ختام القمة يوم 18 كانون الأول (ديسمبر).

 

واعتزام الزعماء العالميين الانضمام لقمة كوبنهاجن التي تجري في الفترة بين السابع والثامن عشر من كانون الأول (ديسمبر) عزز من وضع المحادثات لكن الوقت نفد أمام التوصل لاتفاق بشأن معاهدة قانونية مكتملة كان مقررا التوصل لها العام المقبل، وبدلا من ذلك سوف تتفق قمة كوبنهاجن فقط على نص "ملزم سياسيا".

 

وحددت الدول الأربع المسؤولة عن 30 بالمئة من انبعاثات الكربون في العالم يونيو حزيران المقبل كموعد لإنهاء المحادثات بشأن نص قانوني للاتفاق واقترحت بعض الدول الأخرى نهاية العام 2010 كموعد نهائي.

 

وقالت مسودة الوثيقة التي حصلت "رويترز" على نسخة منها "يجب أن تنهي المجموعة (المتفاوضة) عملها بحلول حزيران (يونيو) العام 2010 وأن تقدم نتائج عملها في جلسة المتابعة للمؤتمر".

 

وتحدثت المسودة عن الحد من ارتفاع درجات الحرارة عند ما لا يزيد على درجتين مئويتين كما استبعدت فكرة فرض رسوم جمركية عند الحدود والتي تضيف رسوما إضافية على الواردات من الدول ذات معدلات التلوث المرتفعة.

 

وقالت "يجب ألا تلجأ الأطراف إلى أي شكل من الإجراءات الأحادية بما في ذلك الاجراءات عند الحدود سواء المالية أو غير المالية بشأن البضائع والخدمات".

 

ولم تحدد المسودة نسب خفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري التي يجب أن تحققها الدول الغنية بحلول العام 2020 وهو عام هام بالنسبة لاهداف خفض الانبعاثات. كما لم تحدد حجم الأموال التي تحتاجها الدول الأربع من الدول الصناعية لمساعدتها على الاستعداد لمواجهة ظاهرة التغير المناخي وخفض انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

 

وكانت كل من الصين والهند دعت الدول الغنية إلى خفض انبعاثاتها بما لا يقل عن 40 في المئة عن مستويات عام 1990 بحلول العام 2020.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الدول النامية تخلت عن هذا المطلب قال مبعوث الهند الخاص بشأن التغير المناخي شيام ساران لـ"رويترز" في كوبنهاجن "السبب هو أن هناك بعض الدول في مجموعة السبع والسبعين والصين (المجموعة الأكبر من الدول النامية) ترغب في نسبة أعلى".

 

وتابع "هناك تحالف دول الجزر الصغيرة الذي يقول إن الحد الأدني يجب أن يكون 45 في المئة وليس مجرد 40 في المئة.، لذا فان هذه مسألة تحتاج لمزيد من النقاش".

 

ودعت مسودة الوثيقة إلى انشاء صندوق عالمي للمناخ لمساعدة الدول النامية على الاستعداد لظاهرة التغير المناخي وتقليل اضرارها.