شريط الأخبار

"سواسية" يحذر من استمرار منع إسرائيل إدخال غاز الطهي لقطاع غزة

12:58 - 05 تشرين أول / ديسمبر 2009

"سواسية" يحذر من استمرار منع إسرائيل إدخال غاز الطهي لقطاع غزة

فلسطين اليوم- غزة

حذر مركز سواسية لحقوق الإنسان اليوم من الأوضاع المعيشية الصعبة التي يمر بها سكان قطاع غزة لاسيما جراء منع إسرائيل إدخال غاز الطهي للقطاع منذ أكثر من ثلاثة أشهر  وتعمد خلق أزمة وإرباك للمواطنين، مما يدفع العديد منهم للبحث عن بدائل لا تتوفر هي الأخرى بسبب الحصار المفروض منذ ثلاث سنوات على القطاع.

 

وأشار المركز إلى أن منع إدخال الكميات المطلوبة والضرورية يومياً من الغاز الطهي تسبب حتى الآن في إغلاق العديد من المخابز والمصانع وتوقف الدفيئات الزراعية ومزارع الدواجن عن العمل نتيجة لهذا المنع وعدم وجود الغاز اللازم لتشغيلها مما ينذر بوقوع كارثة إنسانية في القطاع تطال كل نواحي الحياة

 

وأضاف المركز أن إسرائيل تتعمد منذ أن فرضت الحصار تارة بمنع إدخال كميات الغاز التي يحتاجها القطاع من هذه السلعة الضرورية ، وتارة أخرى بإدخال كميات بسيطة لا تفي باحتياجات المواطن اليومية لتظهر للعالم أنها توفر كل ما يحتاجه القطاع وأنها ليست السبب فى معاناة المواطن الفلسطيني .

 

وأوضح المركز، أن هذه السياسة تعتبر بمثابة خطوة من خطوات الحصار لإذلال ومعاقبة المواطن الفلسطيني عقابا جماعيا مضيفا إلى  أن إسرائيل تتعمد اللجوء لهذه السياسة مع دخول فصل الشتاء ومضاعفة الطلب على هذه السلعة مما يفاقم الأزمة ، وان هذه السياسة تعتبر انتهاك لكافة القوانين والشرائع الدولية . 

 

طالب المركز، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسسات حقوق الإنسان بضرورة التدخل الفوري والعاجل والضغط على إسرائيل لإدخال ما يحتاجه القطاع من غاز الطهي وتجنب حدوث كوارث إنسانية  .

 

 ودعا المركز، مصر إلى تزويد القطاع بما يحتاجه من هذه السلعة  ، كما ودعا المركز المجتمع العربي والإسلامي الخروج من حالة الصمت التي يعيشها والتحرك من اجل كسر الحصار والمطالبة بفتح معبر رفح المنفذ الوحيد مع العالم الخارجي لإنقاذ مواطني القطاع من كوارث الحصار وويلاته.

انشر عبر