شريط الأخبار

إسرائيل تضع حجر الأساس لبناء حي استيطاني جديد في القدس

03:23 - 18 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

وضعت إسرائيل اليوم حجر الاساس لحي يهودي جديد شرقي القدس يضم 400 وحدة سكنية جديدة، في إطار الرد على الفلسطينيين الذين يطالبون بوقف الاستيطان للاستئناف المفاوضات.

وذكرت مصادر إسرائيلية إن الحي" نوف تسيون" اقيم شرق القدس يضم 400 وحدة سكنية.

وتوقع عضو الكنيست الليكودي داني دانون الذي حضر المراسم ان تكون الضغوط الامريكية في خبر كان مثلما وقع في الماضي لدى طرح موضوع البناء في مستوطنة جيلو.

وقال :"إن إسرائيل ستواصل أعمال البناء وستقيم هنا حيا رائعا يمثل رد إسرائيل للرئيس الأمريكي باراك أوباما".

ورغم التحفظات الامريكية التي اسمعها جورج ميتشيل لرئيس الوزراء الاسرائيلي أقرت لجنة البناء والتخطيط اللوائية الاسرائيلية وبشكل نهائي بناء 900 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة جيلو جنوب مدينة القدس.

وستشكل الخطة الجديدة التي أطلق عليها اسم "منحدرات جيلو الغربية" عملية توسيع مهمة وكبير للمستوطنة المذكورة باتجاه ضاحية المالحة فيما ستتشكل الوحدات الاستيطانية الجديدة من شقق سكنية بحجم 4-5 غرف بهدف جذب عائلات "مستقرة" للعيش فيها.

وتعتبر الوحدات السكنية الجديدة وفقا لصحيفة هآرتس المرحلة الاولى من خطة أوسع واشمل تهدف إلى توسيع المستوطنة خاصة وان جزءا كبيرا من الشقق السكنية التي أقر بناؤها في منطقة القدس ستنفذ في حدود مستوطنة غيلو التي تعتبرها إسرائيل جزء أصيل مما تطلق عليه "القدس" الكبرى.

كما وقالت زعيمة المعارضة تسيبي ليفني بأن حي غيلو يحظى بإجماع تام في إسرائيل ومن الأهمية بمكان إدراك هذه الحقيقة لدى إجراء أي نقاش يتناول حدود إسرائيل الدائمة أو أي تسوية مع الفلسطينيين.

وأفيد ان ليفني أدلت بهذا التصريح خلال اجتماعها اليوم في فندق الملك داود بالقدس بوزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

فيما قال وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان بأن حي جيلو هو جزء لا يتجزأ من القدس ودولة إسرائيل. وأضاف أن الحكومة لا تنوي التدخل في إجراءات اللجان اللوائية للتنظيم والبناء.

انشر عبر