خبر الفاكهة الإسرائيلية تغزو أسواق الأردن

الساعة 04:22 م|08 نوفمبر 2009

فلسطين اليوم: غزة

أظهرت بيانات رسمية لوزارة الزراعة الأردنية أنّه تَمّ استيراد نحو 2768 طنًا من الخضروات والفواكه الإسرائيلية خلال الأشهر التسع الماضية، مقابل ثلاثة آلاف طنّ خلال نفس الفترة من عام 2008.

وأوردت البيانات قوائم بأسماء وكميات السلع المستوردة، لكنها لم تورد أسماء التجار المستوردين، حيث تبيّن أسماء نحو 14 صنفًا من الخضروات تستورد بكميات متفاوتة من إسرائيل، إلى جانب ثمانية أصناف من الفواكه ونحو ستين صنفًا من المواد الأخرى. وفقًا لموقع "قدس برس".

وأشارت البيانات إلى أنّه تَمّ خلال الأشهر التسع الأولى من العام الجاري استيراد 171 طنًا من البطاطا و1537 طنًا من الجزر و67 طنًا من الفلفل و49 طنًا من الأفوكادو و25.6 طنًا من الشمام و367 طنًا من الكاكا و551 طنًا من المانجو.

ولفتت تقديرات إلى أنّ معظم واردات الأردن من الخضروات والفواكه الإسرائيلية تأتي عبر المغتصبات اليهودية.

واحتجاجًا على استيراد المنتجات الزراعية الإسرائيلية نظمت النقابات الأردنية اعتصامين قبالة السوق المركزي للخضار ووزارة الزراعة، مما دفع السلطات الأردنية إلى الطلب من المستوردين وضع ملصق يوضح أن هذه المنتجات إسرائيلية لمن أراد الابتعاد عنها وعدم شرائها.

ولمح ناشط نقابي إلى أن حملات حثّ الأردنيين على مقاطعة تلك المنتجات لم تحقق النجاح المطلوب، وما زال شراؤها يلقى إقبالًا من الأردنيين بالنظر إلى رخص ثمنها.