شريط الأخبار

غزة: دورة تدريبية في الصحة النفسية لعلاج المشاكل السلوكية لدى الأطفال

10:50 - 02 تشرين أول / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

افتتحت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية، بالتعاون مع اتحاد لجان العمل الصحي اليوم الاثنين، دورة تدريبية بعنوان "مقدمة في الصحة النفسية".

ويشارك بالدورة 20 شخصاً من العاملين بالاتحاد في قطاع غزة، وتستمر الفعالية مدة أسبوعين بواقع 36 ساعة تدريبية، ويدرب فيها مجموعة من الأخصائيين ببرنامج غزة، وذلك في قاعة الاتحاد بمدينة غزة.

وتشتمل الدورة على العديد من الموضوعات منها: مقدمة في الصحة النفسية، ونمو وتطوير الطفل(مرحلة الطفولة المبكرة 0-6)، ونمو وتطور الطفل (الطفولة المتوسطة 6-12 سنوات)، ونمو وتطور الطفل(الطفولة المتأخرة 12-18سنة) وكذلك المشاكل السلوكية لدى الأطفال أسبابها وعلاجها (اليوم الأول)، والمشاكل السلوكية لدى الأطفال أسبابها وعلاجها(اليوم الثاني)، والاضطرابات النفسية لدى الأطفال، بالإضافة إلى الاتصال والتواصل-الإرشاد النفسي، والنظريات النفسية.

وقدم د. ياسر أبو جامع مدير دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة، في اليوم الأول للدورة، محاضرة بعنوان "مقدمة في الصحة النفسية"، تناول خلالها المفاهيم الحديثة في مجال الصحة بشكل عام والصحة النفسية بشكل خاص وتعزيز الدور النفسي والمجتمعي، وتوضيح أهميته إلى جانب العضوي وذلك في ضوء التقدم العلمي في المجالات الصحية والتوجه العلمي، لتعزيز مفاهيم الصحة النفسية، مستعرضاً خصوصية المجتمع الفلسطيني مع ما يمر به من أزمات وحصار خاصة بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وتحدث د. أبو جامع عن آلية العمل ضمن الفريق المجتمعي النفسي، بهدف الوصول إلى التعامل مع الحالات النفسية سواء كانت بحاجة إلى مجرد إرشادات وتوعية أو إلى علاج نفسي، موضحاً آليات اكتشاف الحالة وطرق التعامل معها وتحويل بعض الحالات إلى مراكز صحة نفسية متخصصة إذا لزم الأمر.

 

انشر عبر