شريط الأخبار

هواتف جديدة تشحن نفسها من جسم الإنسان

11:02 - 12 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

يعكف مجموعة من العلماء الأمريكيين على تصنيع أجهزة هواتف جوالة تتمكن من شحن نفسها عبر الطاقة المتولدة عن حركة جسم الإنسان، بحيث يمكن لشخص ما أن يحرك إصبعه أو يطبع على لوحة مفاتيح كمبيوتر كي يملأ جهازاً بالطاقة الكهربائية عبر ما يعرف باسم "تقنية النانومتر"، التي يعتبرها الخبراء وسيلة أكثر فعالية وأقل ضرراً بالبيئة.

 

ولصنع مثل هذه الهواتف، يقوم العلماء في كلية الهندسة بمعهد جورجيا للتقنية الأمريكي باستخدام "تقنية النانومتر"، بحيث يعملون على بناء أجهزة تعمل على وحدة قياس "النانومتر"، الذي يعادل واحد على مليار من المتر العادي، وبذلك يمكن تغيير بنيتها واستغلال هذا الأمر للحصول على الطاقة.

 

وأوضح العلماء أنه عبر هذه التقنية يمكن "جعل مكونات الأجهزة الكهربائية، مثل الهواتف الجوالة، صغيرة وحساسة وذات أداء عالٍ.

 

وللتمكن من الحصول على الطاقة عبر حركة الحيوانات، قام فريق وانج باستغلال آثار "الكهرباء الانضغاطية"، والتي تشير إلى قدرة مواد معينة على توليد كمون كهربائي عندما يتم الضغط على أجزاء من الأجهزة التي تجري عليها التجارب.

 

وعبر هذه الوسائل، قام فريق البحث بصنع مولدات تعمل على مقياس "النانو"، والتي يمكن لها أن تمتص الكهرباء المتأتية عن حركات الأجسام، سواء البشرية منها أو الحيوانية.

 

وأكد وانج أنه خلال ثلاث سنوات سنتمكن من صنع أجهزة قادرة على توليد كهرباء كافية لتشغيل الهواتف الجوالة والأجهزة الأخرى.

 

 

انشر عبر