خبر عبيد: « إسرائيل » ما تزال تقلص كميات السولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء

الساعة 12:02 م|24 سبتمبر 2009

فلسطين اليوم – غزة

أوضح كنعان عبيد نائب رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ما يزال يقلص الكميات المطلوبة من السولار الصناعي التي تحتاجها المحطة لتوليد الكهرباء في المناطق التي تغذيها في قطاع غزة، مبينا أن الكمية مقلصة إلى 314 متر مكعب يوميا أي ما يعادل 2200 متر مكعب في الأسبوع.

 

وأكد عبيد أن الاحتلال الإسرائيلي ادخل في الأيام السابقة 1200 متر مكعب من السولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء عبر معبر "ناحل عوز" واليوم سيتم إدخال 1000 متر مكعب لاستكمال الكمية المحددة، مبينا أن الكمية التي تدخل تكفي فقط لتوليد 55 ميجا واط.

 

وذكر عبيد انه في الوضع الطبيعي فان احتياجات محطة توليد الكهرباء من السولار هي 450 متر مكعب في اليوم أي ما يعادل 3200 متر مكعب في الأسبوع، مشددا أن هذه الاحتياجات هي في ظل وجود مولدات مدمرة.

 

أما في حال إصلاح المولدات التي تم قصفها وتدميرها من قبل الاحتلال الإسرائيلي كي تعمل المحطة بكميات اكبر وتعمل على نظام الـ" full" فهي تحتاج إلى 600 متر مكعب في اليوم أي ما يعادل 4200 متر مكعب في الأسبوع.

 

وعن عدد الأيام التي يتم فيها إدخال السولار بين عبيد أنها تخضع لمزاجية الاحتلال الإسرائيلية في تحديد الأيام وقال:"لا تهم عدد الأيام التي يتم فيها إدخال كميات من السولار ولكن الأهم من ذلك أن هذه الكميات مازالت مقلصة ومحددة لا تكفي احتياجات المحطة لتوليد 110 ميجا واط في الوضع الطبيعي"، مشيرا إلى أن العجز لديهم يقدر بألف متر مكعب أسبوعيا.