خبر السلطة: موقفنا من المفاوضات لن يتغير .. واسرائيل تستغرب

الساعة 07:47 ص|22 سبتمبر 2009

فلسطين اليوم: وكالات

على الرغم من تأكيد عقد اللقاء الثلاثي الذي سيجمع الرئيس الأمريكي برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة محمود عباس اليوم في نيويورك على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتتحدة إلا أن رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات موقف السلطة الفلسطينية أكد بأن لن يغير الموقف إزاء استئناف المفاوضات.

وتوقع عريقات أن يدلي أوباما ببيان خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو فيه الطرفين إلى المضي قدما في هذا الإطار.

كذلك، جدد نبيل أبو ردينة المتحدث باسم السلطة الفلسطينية القول "إن اللقاء لا يستهدف استئناف المحادثات بين الجانبين،" مشيرا إلى أن الموقف الذي ستتخذه الولايات المتحدة سيحدد مستقبل علمية السلام.

وكانت الفصائل الفلسطينية أعربت عن استهجانها موافقة عباس على لقاء نتنياهو ودعته إلى مراجعة موقفه لأن اللقاء يمثل هدية مجانية لحكومة اسرائيلية متطرفة وعنصرية.

وعن الجانب الإسرائيلي، قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون إن أهم ما في اللقاء الثلاثي هو انعقاده.

غير أن أيالون أكد "أن نتانياهو يرى تجميد الاستيطان شرطا مسبقا "غريبا غير مألوف" واتهم عباس بالتنصل من تعهداته التي قطعها في عام 2003 بموجب خريطة الطريق.

واتهم أيالون في تصريحات صحافية الفلسطينيين بتعثر التوصل إلى استئناف المفاوضات.

من ناحية أخرى، طالب الرئيس الأسبق جيمي كارتر إسرائيل أن توقف بناء المستوطنات كي يتسنى تحقيق السلام.

وأعرب كارتر في خطاب ألقاه في مركز المهاتما غاندي في جامعة جيمس ماديسون عن يقينه بأن "انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المحتلة في فلسطين ودول مجاورة سيخفف إلى درجة بعيدة الأخطار التي تتعرض لها إسرائيل."

وكان البيت الأبيض يأمل في أن ينجح أوباما في أن يترأس إعادة إطلاق المفاوضات في نيويورك، غير أن المهمة التي قام بها الموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل الأسبوع الماضي لم تنجح في حمل الطرفين على تخطي الخلافات العميقة في وجهات النظر بينهما رغم رحلاته المكوكية بين عباس ونتانياهو.