شريط الأخبار

دراسة تكشف وجود كوكب صخري مثل الارض خارج النظام الشمسي

10:32 - 17 حزيران / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أظهرت نتائج دراسة نشرت الاربعاء ان كوكبا صغيرا من خارج النظام الشمسي 'كوروت-7بي' هو اول كوكب صخري كثافته شبيهة بكثافة الارض.

وتمكن علماء الفلك الذين اعلنوا في شباط/فبراير رصد هذا الكوكب بفضل القمر الاصطناعي كوروت من احتساب كتلته وكثافته موضحين انه كوكب صخري على ما افادت المنظمة الاوروبية للبحث الفلكي من نصف الكرة الارضية الجنوبي (ايسو).

وقال ديدييه كيلوز من مرصد جنيف الذي اشرف على هذه الاعمال 'انها الانجاز الاكبر لقد عثرنا على (ارض)' مضيفا ان 'كوروت-7بي هو الكوكب الذي يبرر كل الجهود المبذولة على صعيد كوروت'.

و'كوروت 7بي' كوكب صغير قطره اكبر 8.1 مرة من قطر الارض وقريب جدا من نجمته. اما كتلته فهي خمس مرات اكبر من كتلة الارض على ما اظهرت المعطيات التي جمعها المطياف 'هاربس' التابع لتلسكوب ايسو في سيا في تشيلي.

واوضح كيلوز 'حتى الآن لم تكن لدينا اي فكرة حول تركيبة هذه الكواكب الصغيرة التي كنا نرصدها'.

واضاف 'لكن بما ان كوروت-7بي صخري فيمكننا ان نتصور ان كواكب شبيهة تبلغ كتلتها 3 الى 5 مرات كتلة الارض هي ايضا صخرية' موضحا اكتشاف حوالى عشرة من هذه الكواكب.

واعتبر ان 'كورت-7بي يشكل مرجعا' مشيرا الى اكتشاف 374 كوكبا خارج النظام الشمسي وتصنيفها في فئات مختلفة. واطلق على اكثر الكواكب كثافة مثل المشتري التي تتشكل بعيدا عن نجمتها قبل ان تقترب منها اسم 'المشتري الحار'.

ومع ان كوكب 'كوروت-7بي' صغير لكنه حار مع حرارة تتجاوز الفي درجة مئوية على جهته المضاءة لانه يبعد فقط 5،2 مليون كيلومتر عن نجمته. وقد يتضمن الكوكب محيطات من الحمم على سطحه. وشدد كيلوز على ان الظروف القصوى القائمة عليه 'لا تسمح بامكانية نمو الحياة عليه'. بالمقارنة تدور الارض على بعد 150 مليون كيلومتر من الشمس.

 

انشر عبر