شريط الأخبار

الصحة العالمية: أنفلونزا الخنازير تتسارع

07:05 - 29 تشرين ثاني / أغسطس 2009


فلسطين اليوم – وكالات

أكدت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية أن الفيروس المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير ينتشر أربع مرات أسرع من الفيروسات المسببة للأمراض الأخرى، وأن معظم ضحايا المرض من فئة الشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة.

 

وقالت مارغريت تشان في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية إن "الفيروس ينتشر بسرعة لا يمكن تصديقها ولم نسمع بها من قبل"، مشيرة إلى أن فيروس "إتش1أن1" المسبب لإنفلونزا الخنازير يقطع في ستة أسابيع نفس المسافة التي تحتاج الفيروسات الأخرى إلى ستة أشهر للانتشار فيها.

 

وأضافت أن 60% من ضحايا الفيروس يعانون من مشاكل صحية أخرى، مما يعني أن 40% من الضحايا شباب يتمتعون بصحة جيدة.

 

وتأتي تحذيرات تشان بعد يوم واحد من تحذير لمنظمة الصحة العالمية أعربت فيه عن قلقها من "شكل خطير" لإنفلونزا الخنازير يتجه مباشرة إلى الرئتين ويسبب فشلا حادا في الجهاز التنفسي.

 

وقالت المنظمة إن "الشكل الخطير" الذي تحذر منه يسبب مرضا شديدا لدى الشبان الأصحاء ويتطلب علاجا باهظ الثمن في المستشفيات ويعتمد على أطباء ذوي درجة عالية من التخصص ويتطلب الرعاية في وحدات العناية المركزة لفترات طويلة ومكلفة.

 

وأكدت المنظمة في بيان نشرته الجمعة أن "أطباء من أنحاء العالم يبلغون عن شكل خطير جدا للمرض أيضا لدى الشبان والأصحاء نادرا ما يشاهد خلال عدوى الإنفلونزا الموسمية".

 

وكشفت أن بعض الدول تبلغ أن نحو 15% من المرضى المصابين بفيروس "إتش1أن1" المسبب لإنفلونزا الخنازير يحتاجون إلى رعاية صحية في المستشفيات، مما يزيد الضغط على نظم الرعاية الصحية.

 

وبينما أعلنت المنظمة أن عدد وفيات هذا المرض بلغت 2158 حالة، أعلنت سلطنة عمان اليوم تسجيل حالة الوفاة التاسعة لديها بعد وفاة شاب (25 عاما) أصيب بالفيروس، في حين بلغ عدد الإصابات 820 حالة.

 

كما أعلنت الجزائر تسجيل سبع إصابات جديدة بالمرض، ليرتفع عدد المصابين لديها إلى 41 حالة مؤكدة.

 

وفي ماليزيا أعلنت السلطات الصحية أمس الجمعة عن 218 إصابة جديدة، كما أعلنت الهند عن حالة وفاة جديدة رفعت عدد الوفيات فيها إلى 89.

 

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت مساء الخميس وفاة ثلاثة سعوديين بالفيروس ليرتفع عدد الوفيات بهذا المرض في المملكة إلى 19.

 

كما أعلنت بعد ظهر اليوم نفسه في إسرائيل وفاة مريضين أصيبا بالفيروس، وهو ما رفع عدد الوفيات به هناك إلى 16 حالة.

 

وفي سياق الاستعدادات الدولية لمواجهة الفيروس، توقعت السلطات الصحية في أوروبا إصابة ثلث سكان القارة بإنفلونزا الخنازير خلال الخريف.

 

وبينما تسعى إيطاليا إلى تطعيم 30 إلى 40% من مواطنيها، كشفت فرنسا عن خطتها لمكافحة إنفلونزا الخنازير خلال الخريف، وأطلقت برنامجا للتوعية العامة مدته شهر في صورة إعلانات في الإذاعة والتلفزيون والإنترنت تحث الناس على الحفاظ على النظافة والحيطة من المرض.

 

وفي إسبانيا قررت الحكومة أمس تخصيص اعتماد مالي قدره 333 مليون يورو (475 مليون دولار) لتمويل اللقاحات ومختلف الترتيبات الوقائية من إنفلونزا الخنازير.

 

وفي الولايات المتحدة تزايدت مخاوف الإصابة بالمرض حيث أظهر استطلاع للرأي أن ثلث الأميركيين يعتقدون أنهم سيصابون هم أو أحد أفراد عائلتهم بالفيروس، في حين تتطلع السلطات الأميركية إلى تطعيم نحو نصف السكان مع التركيز على جماعات رئيسية بينها الحوامل والعاملون في الرعاية الصحية.

 

بدورها توقعت اليابان إصابة 25% من اليابانيين بالفيروس، أي نحو 25 مليون ياباني. وقالت السلطات الصحية اليابانية إن تفشي المرض في البلاد سيبلغ أوجه نهاية سبتمبر/أيلول وأوائل أكتوبر/تشرين الأول.

 

انشر عبر