خبر عباس يوافق على لقاء نتنياهو..والأخير يعتبره خطوة إيجابية أولى

الساعة 05:19 ص|27 أغسطس 2009

عباس يوافق على لقاء نتنياهو.. والأخير يعتبره خطوة إيجابية أولى

فلسطين اليوم- القدس

وافق رئيس السلطة محمود عباس على عقد لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتأتي موافقة عباس بعد يوم واحد من تصريحات نتنياهو المتشددة في ملفات القدس واللاجئين والسيادة والاستيطان، التي تنسف برأي المراقبين أية إمكانية لاتفاق سياسي.

وأثنى نتنياهو على قرار عباس واعتبره خطوة إيجابية. وقال إنه يرى في هذا الإعلان «أمراً إيجابيا- ربما هو الأول».

وأضاف نتنياهو في ختام لقائه مع الرئيس الألماني هورست كوهلر، في برلين إن اللقاء مع عباس سيكون خطوة باتجاه استئناف العملية السياسية.

وأضاف نتنياهو قائلاً: " طالما اعتقدنا إن ثمة إمكانية لعقد لقاء دون شروط مسبقة، لأن الاشتراطات غير مجدية". وإذ يرسم نتنياهو ملامح الحل الدائم من جانب واحد، برفض بحث ملف القدس واللاجئين، ويطرح سيادة منقوصة لكيان فلسطيني منقوص، قال إن كافة «القضايا ستطرح في المفاوضات المستقبلية».

وأكد مصدر مقرب من ديوان الرئاسة الفلسطينية اليوم أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبدى موافقة مبدئية على عقد لقاء ثلاثي يضم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما في سبتمبر المقبل في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العمومية العامة للأمم المتحدة.

وقال المصدر في تصريحات نقلتها وكالة رويترز أن جهودا كبيرة تبذل لعقد لقاء ثلاثي بين أوباما وعباس ونتانياهو في سبتمبر المقبل فى نيويورك، مشيراً إلى أن عباس لا يعارض لقاء نتنياهو ولكن لديه بعض الشروط التي كان قد حددها مسبقاً وفي مقدمتها وقف البناء في المستوطنات وبالتحديد في مدينة القدس المحتلة ووقف أعمال التهجير القصري الذي تنتهجه الحكومة الإسرائيلية في مدينة القدس.

وأوضح المصدر أن عباس يعد ورقة مطالب سيطرحها خلال اللقاء الثلاثي وفي حال الاستجابة سيكون هناك انطلاقة للمفاوضات بين الجانبين بشكل مباشر ويترتب عليها عقد سلسلة لقاءات بين الجانبين لمناقشة القضايا الجوهرية ومن النقطة التي توقفت عندها جولات المفاوضات السابقة في عهد حكومة ايهود اولمرت.