خبر عبيد: قطع التيار الكهربائي يشمل 40% من مناطق القطاع خاصةً في ساعات المساء

الساعة 04:42 ص|26 أغسطس 2009

فلسطين اليوم : غزة

قال كنعان عبيد، رئيس سلطة الطاقة التابعة لحكومة إسماعيل هنية في غزة،:" إن شهر رمضان يشهد أزمة حادة في توزيع التيار الكهربائي على المواطنين"، لافتاً إلى أن قطع التيار الكهربائي يشمل 40 % من مناطق القطاع خاصةً في ساعات المساء بسبب نقص الوقود.

وكانت شركة توزيع الكهرباء في محافظات غزة أوقفت إحدى وحدات الإنتاج الثلاث العاملة في محطة توليد التيار الكهربائي، بسبب نقص حاد في كمية السولار الصناعي اللازم لتشغيلها وأعلنت بشكل رسمي منع قوات الاحتلال لعمالها من صيانة الخطوط التي تزود منطقتي الشاطئ والشيخ رضوان.

وطالب عبيد المجتمع الدولي والدول العربية بحل أزمة الكهرباء، خاصة خلال شهر رمضان، منوهاً إلى أن الشركة أنهت كافة إجراءاتها الخاصة بتوزيع الكهرباء على المواطنين وفقاً للإمكانيات والطاقة الموجودة لديها، منوهاً إلى أن التيار سينقطع ما بين 4 إلى 5 مرات لمدة 8 ساعات أسبوعياً.

وقال عبيد:" إن قوات الاحتلال قننت الكميات الواردة من السولار الخاص بالمحطة منذ عام تقريباً، وسمحت فقط بإدخال نحو مليونين و200 ألف لتر أسبوعياً، أي ما يكفي لتوليد 55 ميجاوات فقط، من أصل 140 ميجاوات، هي الطاقة القصوى للإنتاج في المحطة".

وقال في تصريحات صحفية: "كان لدينا مخزون بسيط استهلك مع تركيب المولد الإضافي الذي استهلك الوقود المخزون"، لافتاً إلى مطالبة سلطات الاحتلال أكثر من مرة بزيادة كمية الوقود دون جدوى.

وأشار إلى أن الوقود الموجود حالياً يكفي لتشغيل وحدتين فقط لتوليد الكهرباء بطاقة مليوني لتر أسبوعياً، في حين أن الحاجة الحقيقية للمحطة تتعدى الثلاثة ملايين لتر، أي بنسبة عجز توازي مليون لتر.

وحذّر عبيد من تداعيات أزمة الكهرباء، مؤكداً أنها ستكون حادة جداً بسبب ارتفاع استهلاك الكهرباء خلال موسم الصيف، الذي يتزامن هذه المرة مع شهر رمضان، وبداية الموسم الدراسي بمختلف المدارس والجامعات بالقطاع، ما يضع سكان القطاع أمام أزمة مرشحة للتفاقم.