خبر ألمانيا تطالب نتنياهو باتخاذ اجراءات عاجلة تتعلق بالمستوطنات

الساعة 11:43 ص|22 أغسطس 2009

فلسطين اليوم: وكالات

ذكرت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم السبت إن الحكومة الألمانية قالت قبل الزيارة التي يزمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو القيام بها لألمانيا الأسبوع القادم إنه يتعين اتخاذ إجراء عاجل يتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية من أجل إحراز تقدم في عملية سلام الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية أندرياس بيشيك صرح للصحفيين الجمعة بقوله "إن الألمان وشركاءهم الأميركيين أوضحوا بكل جلاء أنهم يعتبروا أن قضية المستوطنات تعتبر واحدة من أكبر العقبات التي تعترض طريق حل الدولتين".

وأضاف أنه يتعين اتخاذ موقف عاجل يتعلق بالمستوطنات من أجل إحراز تقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن نتنياهو سيجري محادثات مع مستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل في برلين يوم الخميس القادم التي ستكون المحطة الثانية في رحلته التي سيبدأها بلندن.

وكانت ميركل قد قالت في شهر يوليو/تموز إنه يتعين وقف بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة كما قال عضو كبير في الحزب الذي تنتمي إليه ميركل هو روبرخت بولنتس إن إستمرار إسرائيل في بناء المستوطنات يعتبر انتحارا سياسيا.

وكان نتانياهو قد رفض طلب الرئيس باراك أوباما التجميد الكلي لبناء المستوطنات وأن هذا المأزق خلق أخطر موجة من الجفاء بين الولايات المتحدة وإسرائيل.