خبر ألمانيا تهزم أذربيجان وتقترب من جنوب أفريقيا

الساعة 09:18 م|12 أغسطس 2009

 

فلسطين اليوم/ وكالات

عزز المنتخب الألماني لكرة القدم موقعه في صدارة المجموعة الرابعة اثر فوزه على مضيفه نظيره الأذربيجاني 2-صفر اليوم الأربعاء في باكو ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا.

 

ورفعت ألمانيا التي سجل لها كل من باستيان شفاينشتايغر (12) وميروسلاف كلوزه (54)، رصيدها إلى 19 نقطة وابتعدت بالتالي بفارق 4 نقاط عن مطاردتها روسيا، فيما بقيت أذربيجان على نقطتها الوحيدة بفارق الأهداف أمام ليشتنشتاين متذيلة الترتيب.

 

يذكر أن بطل كل من المجموعات الأوروبية التسع يتأهل مباشرةً إلى النهائيات، فيما تلعب أفضل 8 منتخبات صاحبة المركز الثاني ملحقاً من ذهاب وإياب تتأهل بنتيجته 4 منها إلى جنوب أفريقيا.

 

ومن المتوقع أن تعيد روسيا الفارق إلى نقطة واحدة عندما تستضيف ليشتنشتاين في 5 أيلول/سبتمبر ثم تحل ضيفة على ويلز في 9 منه، فيما تلتقي ألمانيا مجدداً في اليوم ذاته على أرضها مع أذربيجان.

 

ويرجح أن تتحدد هوية بطل المجموعة بشكل شبه نهائي في اللقاء المنتظر بين المتنافسين في 10 تشرين الأول/أكتوبر في موسكو، علماً بأن المباراة الأخيرة لكل منهما ستكون في 14 منه حيث تلعب روسيا مع أذربيجان في باكو وألمانيا على أرضها مع فنلندا.

 

وافتتح لاعب وسط بايرن ميونيخ شفاينشتايغر التسجيل بواحدة من قذائفه البعيدة المدى بعد أن تلقى كرة خارج المنطقة تبعد نحو 30 متراً أطلقها بتركيز كبير فاستقرت في الشباك (12)، في حين لم يختبر حارسه بشكل جدي.

 

وفي الشوط الثاني، عزز المنتخب الألماني تقدمه بالهدف الثاني بعد قذيفة مماثلة من زميله في الفريق البافاري المهاجم ماريو غوميز تصدى لها الحارس فرهاد فالييف وتابعها زميلهما المهاجم كلوزه برأسه داخل المرمى (54).

 

وسنحت في هذا الشوط عدة فرص للمنتخب الأذربيجاني الذي يشرف عليه مدرب ألمانيا السابق بيرتي فوغتس، أبطل مفعولها الدفاع الألماني بقيادة لاعب بايرن ميونيخ أيضاً فيليب لام.

 

فوز هزيل "للديوك" على جزر فارو

 

وحقق المنتخب الفرنسي فوزاً هزيلاً على نظيره جزر فارو 1-صفر في تورشافن ضمن تصفيات المجموعة السابعة. وسجل بيار أندريه جينياك الهدف في الدقيقة 42.

 

وعززت فرنسا موقعها في المركز الثاني برصيد 13 نقطة من 6 مباريات بفارق 5 نقاط خلف صربيا المتصدرة والتي لعبت 7 مباريات، في حين تجمد رصيد جزر فارو عند نقطة واحدة من 6 مباريات.

 

وبدا المنتخب الفرنسي، في غياب مهاجميه الأساسيين تييري هنري وكريم بنزيمة، عاجزاً عن هز شباك مضيفه وبقي صائماً عن التهديف حتى قبل 3 دقائق من نهاية الشوط الأول حيث تمكن جينياك، هداف الدوري في الموسم الفائت (24 هدفاً)، في أول مشاركة له من إنقاذ ماء الوجه ومنحه النقاط الثلاث.

 

وفي الشوط الثاني، تكرر المشهد فبقيت النتيجة على حالها الأمر الذي لم يطمئن المدرب ريمون دومينيك الذي فضل جينياك على بنزيمة، قبل المواجهتين الصعبتين مع رومانيا على إستاد فرنسا وصربيا في بلغراد في 5 و9 أيلول/سبتمبر على التوالي.

 

النرويج تفرمل اسكتلندا وتعزز حظوظها

 

فرمل المنتخب النرويجي نظيره الاسكتلندي بفوزه عليه 4-صفر في أوسلو ضمن تصفيات المجموعة التاسعة. وسجل يون أرنه ريزه (36) ومورتن بيدرسن (45+1 و90+2) وإريك هازكليب (60) الأهداف.

 

وأمام أكثر من 24 ألف متفرج على ملعب أوليفال في العاصمة أوسلو، حقق المنتخب النرويجي أول فوز له في التصفيات فعزز بذلك حظوظه في المنافسة على المركز الثاني الذي يتيح لصاحبه فرصة خوض الملحق بعد أن رفع رصيده إلى 6 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف اسكتلندا التي تراجعت إلى المركز الثالث بفارق الأهداف عن مقدونيا.

 

وكانت هولندا ضمنت بطاقة التأهل المباشر بعد أن حققت 7 انتصارات متتالية وجمعت 21 نقطة من 21 محتملة، تاركةً المنافسة على المركز الثاني للمنتخبات الأربعة الأخرى، علماً بأن أيسلندا تحتل المركز الأخير برصيد 4 نقاط.

 

خسارة بيلاروسيا أمام كرواتيا

 

خسر المنتخب البيلاروسي أمام نظيره الكرواتي 1-3 في مينسك ضمن تصفيات المجموعة الأوروبية السادسة. وسجل دميتري فيرخوفتسوف (81) هدف بيلاروسيا، وإيفيكا أوليتش (24 و83) وإدواردو ألفيش دا سيلفا (69) أهداف كرواتيا.

 

ورفعت كرواتيا رصيدها إلى 14 نقطة في المركز الثاني وابتعدت بفارق 3 نقاط عن أوكرانيا، فيما تتصدر إنكلترا ترتيب المجموعة برصيد 21 نقطة من 21 ممكنة، في حين بقي رصيد بيلاروسيا 9 نقاط.