أفادت بيانات صادرة عن شركة "كبلر" للملاحة البحرية، اليوم الإثنين، بعبور 15 سفينة مضيق هرمز منذ ساعات الصباح، وذلك رغم تأكيدات طهران على استمرار إغلاق الممر المائي الحيوي.
وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن، أمس الأحد، أن مضيق هرمز ما يزال مغلقاً؛ وهو الإجراء الذي اتخذته طهران إبان الحرب الإسرائيلية على لبنان، وقبل إعلان "إسرائيل" عن وقف إطلاق النار.
وفي سياق متصل، أظهرت مؤشرات التتبع الخاصة بشركة "كبلر" تراجعاً ملحوظاً في حركة الملاحة؛ حيث عبرت المضيق يوم الأحد خمس سفن فقط، مقارنة بـ 26 سفينة جرى رصدها يوم السبت الماضي.
وقد شملت السفن العابرة ثلاث ناقلات نفط عملاقة، تحمل كل منها مليوني برميل من النفط الخام السعودي وزيت الوقود، وكانت إحدى هذه الناقلات متجهة إلى اليابان.