د. شامية: 50% من الخدمات الصحية خرجت تماماً عن الخدمة!

الساعة 11:59 ص|20 مايو 2026

فلسطين اليوم

أكد وكيل وزارة الصحة المُكلف د. ماهر شامية، اليوم الأربعاء 20 مايو 2026، أن المنظومة الصحية في قطاع غزة استهدفت بشكل كارثي وممنهج في محاولة للوصول للأجندة المعلنة وهي إعدام الحياة.

وأفاد د. شامية، بأن 50% من الخدمات الصحية خرجت تماماً عن الخدمة فيما لا يزال ما تبقى تحت وطأة تحديات صعبة تهدد استمرار تقديم الرعاية الصحية، مشيراً إلى أن حرب الإبادة الجماعية تركت من الأرقام والمعطيات التي تفوق قدرة أي منظومة صحية.

وقال: "عملنا وفق خطة وتنسيق كامل مع كافة الشركاء ومقدمي الخدمة لاستمرار العمل وعدم السماح للنظام الصحي بالانهيار".

ودعا وكيل وزارة الصحة، إلى توسيع الشراكات الدولية لإعادة بناء المنظومة الصحية في قطاع غزة والتي لا تحتمل المزيد من الأعباء والأزمات.

ونوه إلى أن استمرار الاحتلال في تقويض دخول الإمدادات الطبية الضرورية والعاجلة يعيق ويأخر جهود التعافي واستعادة الخدمات.

وأضاف، أن المرضى والجرحى في قطاع غزة لا يملكون رفاهية الانتظار أمام قوائم صفرية من الأدوية وعجز الأجهزة التشخيصية وإغلاق المعبر أمام حركة مغادرتهم للعلاج بالخارج.

وتابع د. شامية، أنه رغم التحديات الجاثمة على مفاصل العمل الصحي استطعنا تنفيذ رزم من المشاريع الصحية في إطار خطة التعافي للنظام الصحي، مضيفاً: "نعمل مع الشركاء لتعزيز الاستجابة للحالة الراهنة ومواجهة التحديات المستمرة".

وتوجه، بالتحية والتقدير إلى القائمين على المؤتمر والذي يحمل الكثير من العناوين المطروحة على طاولة البحث والتطوير.

كلمات دلالية