حياتهم مُهددة.. مرضى "الثلاسيميا" في غزة يخوضون معركة بقاء يومية

الساعة 10:35 ص|09 مايو 2026

فلسطين اليوم

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت 9 مايو 2026، أن مرضى الثلاسيميا في قطاع غزة يواجهون ألماً مضاعفاً حوّل حياتهم من رحلة علاج إلى معركة بقاء يومية.

وشدد وزارة الصحة في تصريح صحفي، على أن نقص الأدوية التخصصية وشح مواد الفحص المخبري ونقل الدم وندرة وحدات الدم وتدمير المراكز الطبية التخصصية والظروف الاجتماعية والنزوح المتكرر عوامل قاهرة تهدد حياتهم.

 وبيّنت أن 50 مريضاً توفوا خلال الحرب من أصل 334 مريضاً منهم 47 حالة غادروا القطاع، مشيرة إلى أن 237 مريض ثلاسيميا في غزة منهم 52 حالة أقل من 12 عاما، و185 حالة فوق 12 عاماً.

ونوهت إلى أن تدمير البنية التحتية للمختبرات وعدم توفر أجهزة الفحص المخبري لإجراء الفحوصات الوقائية والتشخيصية والعلاجية يُنذر بظهور جيل جديد من الاصابات غير المشخصة مما ينسف عقودا من العمل الوقائي.

ودعت وزارة الصحة، المنظمات الصحية الدولية للتركيز على معاناة هؤلاء المرضى المحاصرين بظروف قاتلة تُبدد التوجهات العالمية للوقاية من المرض .

كلمات دلالية