أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، اليوم الأحد12/4/2026م، أن بلاده دخلت المفاوضات مع الولايات المتحدة في إسلام آباد بحسن نية وإرادة سياسية، إلا أن الثقة ما تزال غائبة تجاه الطرف الأمريكي، في ظل تجارب سابقة وصفها بالمؤثرة على مستوى العلاقات بين الجانبين.
وقال قاليباف في منشور عبر منصة "إكس":" إن الجانب الإيراني تحلّى بحسن النية والإرادة اللازمة قبل المفاوضات"، مشيراً إلى أن تجارب الحربين السابقتين جعلت طهران تنظر بحذر شديد تجاه واشنطن.
وأوضح قاليباف أن مسألة الثقة تمثل العقبة الأبرز أمام أي تقدم في المحادثات، مؤكدًا أن الوفد الإيراني لم يلمس خلال هذه الجولة ما يكفي لبناء الثقة مع الطرف الأمريكي، رغم ما وصفه بمبادرات قدمها الجانب الإيراني خلال المفاوضات.
وأشار إلى أن بعض أعضاء الوفد الإيراني طرحوا مبادرات خلال النقاشات، إلا أن الجانب الأمريكي لم ينجح في كسب ثقة طهران حتى نهاية الجولة، مضيفا :" أن بلاده تعتبر ما وصفه بـ"دبلوماسية القوة" جزءًا من أدواتها إلى جانب النضال السياسي والعسكري.
وشدد على أن طهران لن تتراجع عن ما تعتبره حقوق الشعب الإيراني، مبيناً أن إنجازات الدفاع الوطني خلال الفترة الماضية سيتم البناء عليها في أي مسار تفاوضي قادم.