مؤسسة القدس: الاحتلال همش دور الأوقاف الإسلامية بتحكمه بالمسجد الأقصى

الساعة 11:38 ص|10 ابريل 2026

فلسطين اليوم

أكدت مؤسسة القدس الدولية، الجمعة، أن تحكم قوات الاحتلال الاسرائيلي بقرارات إغلاق وفتح المسجد الأقصى في القدس المحتلة، جعلها "إدارة أمر واقع"، مما همش الدور التاريخي والرسمي للأوقاف الإسلامية.

وفرض الاحتلال أطول إغلاق للأقصى منذ ثمانية قرون، إذ استمر الأغلاق 40 يوماً وشمل معظم شهر رمضان وعيد الفطر.

وفور إعادة فتحه، قمعت شرطة الاحتلال المصلين بعد صلاة الفجر لإخلاء المسجد، وسمحت باقتحام مئات المستوطنين الذين أدوا طقوساً توراتية (كالنفخ في البوق والانبطاح) لتعزيز التقسيم الزماني والمكاني.

واعتبرت مؤسسة القدس، هذه الإجراءات تأتي تتويجًا لمسلسل طويل وممنهج بدأ منذ عام 1982، يهدف إلى التدرج في سحب صلاحيات إدارة المسجد الأقصى وفرض السيادة الإسرائيلية عليه.

وطالبت الأمة العربية والإسلامية بالتحرك العاجل لمواجهة مخططات التهويد، وندعو الفلسطينيين لتكثيف التواجد والرباط المستمر في الأقصى.

كلمات دلالية