4 آلاف مريض ينتظرون العلاج بالخارج منذ أكثر من عامين

في اليوم العالمي للسرطان.. 11 ألف مريض في غزة محرومون من العلاج

الساعة 09:19 ص|04 فبراير 2026

فلسطين اليوم

أكدت وزارة الصحة بغزة اليوم الأربعاء 4 فبراير 2026 ، ان 11 ألف مريض بالسرطان محرومون من العلاج التخصصي والتشخيصي داخل وخارج القطاع  ، بالإضافة الى  4 آلاف مريض ممن لديهم تحويلات علاج بالخارج ينتظرون منذ أكثر من عامين فتح المعبر وتسهيل سفرهم .

وبينت الصحة في اليوم العالمي للسرطان ان مرضى السرطان في قطاع غزة الوجه الأصعب من المعاناة والمصير المجهول  ، مسيرةً الى ان المستشفيات التخصصية وتدمير مركز غزة للسرطان فاقم من معاناة المرضى .

وأوضحت ان مقومات تقديم الرعاية لمرضى السرطان مدمرة ومستنزفه أهمها أصناف العلاج الكيماوي وأجهزة التشخيص ، مؤكدةً  ان  64 % من أدوية السرطان رصيدها صفر .

وقالت ان عدم توفر أجهزة التشخيص المبكر والمتابعة يفاقم الحالة الصحية للمرضى كجهاز الرنين المغناطيسي والمامو جرام ، واعتبرت ان مرضى السرطان مُحاصرون بأوضاع صحية واجتماعية ونفسية واقتصادية كارثية .

وناشدت وزارة الصحة كافة الجهات  لتمكين المرضى من السفر للعلاج بالخارج وإدخال الأدوية الضرورية لهم وإعادة تأهيل مراكز تقديم الخدمة.

 

 

كلمات دلالية