كشف مدير عام وزارة الصحة في قطاع غزة، د. منير البرش، عن تدهور خطير في المؤشرات الصحية المتعلقة بالنساء والمواليد، مشيرًا إلى ارتفاع كبير في حالات الإجهاض، مقابل انخفاض حاد في عدد الولادات بنسبة وصلت إلى 40% مقارنة بالعام الماضي.
وأوضح البرش، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن عدد الولادات الشهرية انخفض من 26 ألفًا إلى 17 ألف حالة فقط، مرجعًا ذلك إلى سوء التغذية الذي تعاني منه الأمهات، ومنع الاحتلال إدخال المكملات الغذائية الأساسية، ما أدى إلى انخفاض وزن المواليد وتحول ذلك إلى "ظاهرة واسعة الانتشار".
وأشار إلى أن الاحتلال استهدف بشكل مباشر مراكز التخصيب، أبرزها مركز "البسمة"، حيث أدى القصف إلى تدمير أنابيب النيتروجين بالكامل، ما تسبب بإتلاف نحو 4 آلاف جنين مخصب.
ويأتي ذلك في سياق الإبادة الجماعية المستمرة التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، والتي أسفرت عن أكثر من 239 ألف شهيد وجريح، معظمهم من النساء والأطفال، بالإضافة إلى مجاعة ودمار واسع شمل معظم مناطق القطاع، رغم سريان وقف إطلاق النار منذ 10 أكتوبر الماضي.