صحة غزة: انهيار شبه تام لمنظومة المختبرات وبنوك الدم

الساعة 01:19 م|26 نوفمبر 2025

فلسطين اليوم

مدير وحدة المختبرات وبنوك الدم في وزارة الصحة بقطاع غزة، سحر غانم، اليوم الأربعاء، أن انهيار شبه تام لمنظومة المختبرات وبنوك الدم في قطاع غزة.

وقالت غانم، في تصريح صحفي: إن "أكثر من 70% من المواد المخبرية أرصدتها صفرية ولا تتوفر لإجراء الفحوصات الأساسية".

وأضافت أن الاحتلال دمر لأكثر من 50% من الأجهزة المخبرية في مختبرات وزارة الصحة، مشيرةً إلى أن 4 مختبرات فقط من أصل 12 تعمل في مستشفيات غزة بسبب التدمير ونقص المعدات.

وأوضحت أن فحوصات مهمة مفقودة تماماً، وأخرى مهددة بالتوقف مثل فحص CBC وفحوصات سلامة الدم، مبينةً إلى أن الحاجة اليومية إلى 300 وحدة دم بسبب كثرة الإصابات الخطيرة.

ونوهت غانم، إلى أن خطر توقف العمل في المختبرات في أي لحظة يهدد حياة آلاف المرضى والجرحى

كلمات دلالية