خبر الكنيست سيقر اليوم قانون « شاليط » الذي يقضي بمنع زيارة الأسرى الفلسطينيين

الساعة 06:45 ص|19 يوليو 2009

فلسطين اليوم-القدس

اللجنة الوزارية لشؤون التشريع القانوني في اسرائيل ستناقش اليوم الاقتراح القاضي بمنع الزيارات لأسرى حماس في السجون الإسرائيلية, طالما تمنع منظمة حماس زيارة الجندي جلعاد شاليط في أسره.

وينص هذا القانون الذي يقترحه عضو الكنيست عن حزب الليكود "داني دانون", " أنه ستمنع الزيارة للمسجونين داخل السجون الإسرائيلية الذين يتبعون لأي منظمة أعلنت عنها إسرائيل أنها منظمة إرهابية وأسرت "مواطن" إسرائيلي وتمنع عنه الزيارات".

وقال "غاي فيرون" مراسل إذاعة الجيش," أن القانون سيسمح للمحامين و عناصر الصليب الأحمر بالقيام بزيارات خاطفة للسجناء, حتى لا يحصل تجاوز للمواثيق الدولية".

وأشار المراسل إلى أنه حسب التقديرات يتوقع أن يحظى اقتراح القانون بتأيد وزراء لجنة التشريع القانوني, مضيفاً انه لن يكون هناك أنعاكس لهذا القانون على واقع ملف شاليط ولن يدفع الأمور للمضي إلى الأمام.

ومن جهة ثانية أعلن وزير الخارجية الإسرائيلية افيغدور ليبرمان بطريقة لا تحظى بشعبية في الشارع الإسرائيلي, انه سيعارض الإفراج عن الأسرى في إطار أي صفقة تبادل تجري, ويتمسك بنفس الموقف أعضاء عديدين في الحكومة.

وفي ذات السياق تتوقع عائلة شاليط وهيئة النضال من اجل شاليط أنه يجب العمل على تسريع الإفراج عن جلعاد ولكن ليس عن طريق تشريع القوانين, وقال المراسل أن هذا التصريح جاء من باب الخوف من أن تتضرر المحدثات حول الإفراج عن جلعاد التي هي أصلا ذات طابع حساس.

ولفتت الإذاعة إلى أنه من الممكن أيضا أن ينتج عن هذا القانون ضررا لصورة إسرائيل أمام المجتمع الدولي.

ورأت الإذاعة أن تبادل الخطوات الحسنة يفيد أكثر في عملية التفاوض, من التشريع القانوني الذي قد يؤدي إلى عكس ذلك.