شريط الأخبار

الجارديان: نتنياهو يستخدم لغة النازي

05:26 - 13 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

أشارت صحيفة الجارديان البريطانية إلى استخدام رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو لكلمات كان يستخدها الزعيم النازى أدولف هتلر، وهو الأمر الذى يعد نوعاً من المفارقات نظراً للعداء التاريخى بين اليهود والنازى. فقد كتب بيتر بيومونت فى الصحيفة عن استخدام نتانياهو لكلمة "Judenrein" التى استخدمت فى عهد النازى بمعنى "التطهير من اليهود"، ويقول إنه أمر مدهش أن يستخدم نتانياهو نفس الكلمة لوصف الطلب الفلسطينى بتفكيك المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية المحتلة.

 

أما الأكثر صدمة بحسب التقارير الصحفية كان استخدام هذه الكلمة فى محادثات بين نتانياهو وفرانك شتنايمر وزير خارجية ألمانيا، الدولة التى لا تزال تعاقب بذنب النازى وماضيه، والذى وافق على هذه الكلمة بصمته.

 

ويشير الكاتب إلى أن نتانياهو لم يكن الوحيد الذى استخدم هذه الكلمة فى الأشهر الأخيرة لوصف مبدأ إزالة المستوطنات الإسرائيلية فى أى اتفاق سلام مستقبلى على إنشاء دولة فلسطينية. فقد ظهرت حالة من الإحباط لدى اليمينيين الإسرائيليين ضد السياسات الجديدة للرئيس الأمريكى أوباما، ومن ثم بدأ استخدام هذه الكلمة ينتشر فى المدونات ثم لم يلبث أن أخذت طريقها إلى كل الإعلام الإسرائيلى بشكل عام.

 

ويضيف الكاتب أن نتنياهو لم يستخدم كلمة "Judenfrei"، والتى تعنى "هجومى"، فى حد ذاتها، لكنه استخدم معناها السيئ والدنىء، فهذه الكلمة كانت تعنى فى ظل القوانين العنصرية النازية "إزالة أى أثر لليهود". وكان مبرر استخدام الكلمة خدمة أهداف معينة إلى حد ما، وهناك سببان لهذا الأمر. الأول أن الجماعات اليهودية كانت تعيش تاريخياً فى الضفة الغربية وفى القدس قبل عام 1967 (طوال 3 آلاف عام فيما عدا 19 عاما تحت الاحتلال الأردنى بين عامى 1948 و1967) ووفقاً لهذه الحجة، فإن أية إزالة للمستوطنات قد تعد تطهيرا عرقيا.

 

انشر عبر