شريط الأخبار

دراسة: 51 % أطفال منطقتي خان يونس ورفح يعانون من فقر الدم

12:40 - 12 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم – غزة

في دراسة أعدتها جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية حول انتشار فقر الدم لدى أطفال منطقتي خان يونس ورفح تحت سن 5 سنوات، تبين أن حوالي 51% من الأطفال الذين شملتهم الدراسة يعانون من فقر الدم.

 

وأجريت الدراسة في الفترة من 23 يونيو حتى 29 يونيو الماضي، في خمس مواقع سكانية من محافظتي خانيونس ورفح، شملت عينة الدراسة 325 طفل تحت سن 5 سنوات ، كان منهم 160 ذكر (49%) وإناث 163 (51%)، لقد أظهرت الدراسة أن نسبة الذكور الذين تقل أعمارهم عن سنة هي 4% ، الإناث اللواتي تقل أعمارهن عن سنة 4.2% ،أما فئة الذكور من 1 – 5 سنوات فقد وصلت 45.3% ووصلت نسبة الإناث من 1 – 5 سنوات 46.5% .

 

وقال الدكتور عائد ياغي مدير البرامج في جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في قطاع غزة، أن عدد الحالات التي يقل هيموجلوبين الدم عندها عن 11 جرام وصلت إلى 166 حالة أي بنسبة 51% من إجمالي عدد العينة ، وارجع د. ياغي أسباب ذلك إلى انتشار الإصابة بالطفيليات وسوء التغذية نتيجة لتدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع نسبة البطالة في قطاع غزة نتيجة للحصار الجائر المفروض على قطاع غزة منذ 3 سنوات .

 

وأوضح د.ياغي إن هذه الدراسة أجريت بهدف التعرف على نسبة انتشار الأنيميا في المناطق المهمشة من قطاع غزة ، وذلك حتى تتمكن الإغاثة الطبية من التخطيط لتنفيذ مشاريع تهدف لتخفيض نسبة الأنيميا لدى الأطفال في هذه المناطق.

 

وذكر د. ياغي بأنه لا يمكن تعميم هذه النتائج على بقية مناطق قطاع غزة ، حيث أن نسبة انتشار الأنيميا لدى الأطفال تحت 5 سنوات في القرية البدوية على سبيل المثال تتعدى 75 % بناء على دراسة سابقة أجرتها الإغاثة الطبية.

 

وطالب د. ياغي بإجراء دراسة ميدانية لتغطي قطاع غزة للتعرف على النسب الحقيقية لانتشار الأنيميا لدى الأطفال .

انشر عبر