شريط الأخبار

التلفزيون الإسرائيلي يبث تقريراً عن تراجع الاهتمام بالعِلم في "إسرائيل" مقارنة بالعالم العربي

07:23 - 04 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

تحت مصطلح "طار العقل اليهودي" بدأت إسرائيل تتحدث عن هجرة العقول إلى خارج الدولة العبرية على غرار ما يحدث في الوطن العربي, فقد بثت القناة الثانية من التلفزيون الإسرائيلي تقريرا حول هجرة العقول الإسرائيلية، وتراجع اهتمام الشبان بالعلم وتعلقهم بالمال والشهرة .

 

وتحدث التقرير أيضا عن مدى تراجع الاهتمام بالعلم وتجهيز المختبرات في إسرائيل مقارنة بالعالم العربي والذي يقترب أكثر فأكثر من إسرائيل على صعيد التطور العلمي.

 

فبسبب الوضع الاقتصادي السيئ وعدم تخصيص الحكومة ميزانيات لتجهيز المختبرات وترغيب الشبان على الإقبال على العلوم، أصبحت مختبرات العلم والعلوم وميزانيات العلم في إسرائيل منخفضة جدا، بعد أن كانت إسرائيل تستجذب علماء من الخارج إضافة إلى علمائها، فهل سيأتي الوقت الذي ستهاجر فيه العقول الإسرائيلية من إسرائيل، وبعد أن كانت إسرائيل تحصل على جوائز عالمية في العلوم، وسُجلت من أفضل 100 جامعة حول العالم، وسجل العلماء الإسرائيليون 1% من علماء العالم، هي سيأتي الوقت الذي يطير فيه العقل اليهودي للخارج؟.

 

وطبقا لما عرضه التقرير فقد أبدت إسرائيل تخوفها الكبير من التطور العلمي في دول الخليج العربي، وعرضت مثالا عن جامعة أبو ظبي، وكيف أنها توفر المال والمختبرات والذي من خلاله يستطيعون العمل والاكتشاف بينما مختبراتنا العلمية بدائية وتحتاج لأموال كبيرة لا توفرها الحكومة".

 

واظهر التقرير طلابا في جامعة تل ابيب، وحول سؤالهم عما يطمحون اليه في المستقبل، كانت الاجابات صادمة فقد ابدى نحو 30% منهم اهتمامه بالمال و26% يريدون الشهرة، 19 منهم فقط يريدون التعليم، ويقولون على الدول ان تستثمر اذا ارادت الحضارة، ويقولون في التقرير ان العلم في اسرائيل بات مثل "السيارة القديمة" فمهما انفقت عليه من كماليات واشتريت لها قطعا، فسيأتي يوم ستقف فيه على حافة الطريق.

 

فالشبان الاسرائيليون وطلاب الجامعات لا يعرفون اسم عالم اسرائيلي واحد ولكنهم بذات الوقت يعرفون كل اسماء المغنيين والمغنيات والراقصين، وهمهم الاكبر الشهرة والمال وليس التعليم كما ورد في التقرير .

 

وبعد ان كانت اسرائيل وعلى مدى عشرات السنوات هي المنتصرة على العرب في العلم والاختراع، بات اليوم العرب يسيرون بجانب اسرائيل وربما يتفقون علينا في المستقبل , وقال التقرير "انهم بدأوا يعملون جيدا والجيل الجديد سيحملهم الى النجاح والاختراع، فالعرب لحقوا بنا والعقل العربي بدأ يتطور".

انشر عبر