خبر فروانة : ثلاثة أسرى من « فتح » انضموا لقائمة « عمداء الأسرى »

الساعة 01:12 م|01 يوليو 2009

فلسطين اليوم: غزة

أفاد الأسير السابق ، الناشط المختص في مجال الدفاع عن الأسرى عبد الناصر عوني فروانة ، اليوم، بأن ثلاثة أسرى جدد قد انضموا خلال يونيو /حزيران الماضي إلى قائمة " عمداء الأسرى " وهم: فهيم رمضان سرحان إبراهيم (40 عاماً) المعتقل منذ 2-6-1989، و مصطفى عثمان عمر الحج (41 عاماً)  ومعتقل منذ 2-6-1989، وبلال إبراهيم مصطفى ضمرة ( 40 عاماً ) المعتقل منذ 19-6-1989، وجميعهم يقضون أحكماً بالسجن مدى الحياة وهم من سكان محافظة سلفيت بالضفة الغربية وينتمون لحركة " فتح ".

وأشار فروانة بأن الأسير فخري البرغوثي ثاني أقدم أسير فلسطيني قد دخل عامه الثاني والثلاثين في الأسر خلال حزيران الماضي ، فيما الأسرى طلال أبو الكباش ومصطفى وزياد غنيمات من الخليل قد دخلوا عامهم الـ 25 في الأسر ، وأن الأسير المقدسي الكفيف علاء البازيان قد دخل عامه الـ24 بشكل متواصل وهو في السجن وكفيف منذ اللحظة الأولى لاعتقاله   .

وذكر فروانة بأن مصطلح " عمداء الأسرى " يطلق على قدامى الأسرى ممن مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً بشكل متواصل ، وهم جزء من قائمة طويلة يطلق عليهم مصطلح " الأسرى القدامى " وهم المعتقلون منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في مايو / آيار 1994 .

وبيّن فروانة أن قائمة " عمداء الأسرى " ارتفعت بالأسرى الثلاثة الجدد إلى ( 103 ) أسرى ومن بينهم  يوجد ( 12 أسيراً ) مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن ، ويعتبر الأسير نائل البرغوثي من رام الله عميد الأسرى عموماً وهو معتقل منذ 4-4-1978 ، فيما يعتبر الأسير فؤاد الرازم المعتقل منذ 30-1-1981 عميد الأسرى المقدسيين ، وسامي يونس المعتقل 5-1-1983 يعتبر عميد أسرى الداخل ، أما عميد أسرى قطاع غزة فهو الأسير " سليم الكيال " ومعتقل منذ 30-5-1983 .

وتابع : بأن قائمة عمداء الأسرى تتضمن ثلاثة أسرى عرب من هضبة الجولان السورية المحتلة وهم: بشر وصدقي المقت ، وعاصم الولي وثلاثتهم معتقلون منذ آب / أغسطس 1985  .

وأعرب فروانة عن قلقه من ارتفاع قائمة عمداء الأسرى بشكل مضطرد ، دون مؤشرات ايجابية بالإفراج عنهم وعن كافة القدامى ، داعياً الجهات والمؤسسات المعنية إلى إطلاق حملة تضامن واسعة بأشكال جديدة مع القدامى لتسليط الضوء على معاناتهم بشكل خاص وعلى اعتبار أن إطلاق سراحهم بات ضرورة فلسطينية ملحة.