شريط الأخبار

تقدم في المفاوضات بين موسكو وواشنطن في محادثات نزع الأسلحة

09:32 - 24 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

تحدثت الولايات المتحدة الثلاثاء عن تقدم في المحادثات التي تجريها مع روسيا للتوصل الى اتفاق على معاهدة جديدة لنزع الاسلحة النووية في حين ان المعاهدة الحالية تنتهي مع نهاية العام الحالي.

 

وذكر الناطق باسم وزارة الخارجية ايان كيلي بان رئيسي الدولتين باراك اوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف يرغبان في "تقليص كبير" لترسانتهما العسكرية في اطار معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية (ستارت). وتنتهي معاهدة ستارت 1 التي تعود للعام 1991 في الخامس من كانون الاول (ديسمبر)المقبل.

 

وقال كيلي للصحافيين "لهذا الهدف تعمل كل دولة. اعتقد اننا حققنا تقدما في المحادثات التي اجريناها (...) حتى الان" ولكنه لم يعط تفاصيل اضافية.

والتقى الروس والاميركيون الثلاثاء للمرة الثالثة خلال شهر تقريبا في جنيف لاجراء محادثات ماراتونية حول اتفاق لنزع الاسلحة النووية وقبل لقاء بين اوباما وميدفيديف مطلع تموز(يوليو) في موسكو.

 

ويعمل البلدان على التوصل الى اول اتفاق كادر سيكون في صلب اللقاء من السادس الى الثامن من تموز (يوليو) في موسكو بين الرئيسين. وستتواصل محادثات جنيف اليوم الاربعاء.

 

ومن جهة اخرى، قلل الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء من المعارضة القائمة بين الدولتين حول مشروع الدرع الصاروخية في اوروبا الذي اعدته الادارة الاميركية السابقة برئاسة الرئيس جورج بوش. ويهدف الدرع رسميا الى الرد على اي هجوم ايراني، ولكن موسكو تعتبره تهديدا.

 

انشر عبر