قطر: المفاوضات مستمرة لعودة الهدنة في قطاع غزة

الساعة 02:37 م|01 ديسمبر 2023

فلسطين اليوم

كشفت وزارة الخارجية القطرية، الجمعة، أن "المفاوضات مستمرة مع الجانبين الفلسطيني و"الإسرائيلي" لعودة الهدنة في قطاع غزة".

جاء ذلك في بيان للخارجية القطرية، عقب استئناف "إسرائيل" القصف على مناطق في القطاع بعد جولات من الهدنة وتمديدها.

وانتهت صباح الجمعة، هدنة مؤقتة في قطاع غزة أنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وأعربت قطر في البيان ذاته عن أسفها "الشديد لاستئناف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إثر انتهاء الهدنة دون التوصل لاتفاق على تمديدها".

وأكدت أن "المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني و"الإسرائيلي" مستمرة بهدف العودة إلى حالة الهدنة".

وشددت على "الالتزام مع شركاء الوساطة (مصر والولايات المتحدة) باستمرار الجهود التي أدت إلى الهدنة الإنسانية ولن تتوانى عن القيام بكل ما يلزم للعودة إلى التهدئة".

ونبهت إلى أن "استمرار القصف على قطاع غزة يعقد الوساطة ويفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع"، مطالبة "المجتمع الدولي بسرعة التحرك لوقف القتال".

وجددت قطر "إدانة استهداف المدنيين ومحاولات التهجير والنزوح القسري لمواطني غزة المحاصرين ومطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار وضمان تدفق قوافل الإغاثة دون عوائق".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين في القطاع بعد انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة إلى 65 شهيدًا، وعشرات الجرحى.

كلمات دلالية