الهدنة تدخل يومها الـ5 في غزة.. جيش الاحتلال يبدي استعداده لصفقة تبادل أسرى جديدة

الساعة 03:19 م|28 نوفمبر 2023

فلسطين اليوم

دخلت الهدنة المؤقتة في قطاع غزة يومها الخامس، اليوم الثلاثاء، فيما أضيفت 50 أسيرة فلسطينية بينهن معتقلات من مناطق الـ48 إلى صفقة التبادل، بعد أن تسلمت حكومة الاحتلال "الإسرائيلية" قائمة الدفعة الخامسة من الأسرى "الإسرائيليين" في غزة الذين ستفرج عنهم حركة حماس اليوم.

وفي اليوم الـ53 للحرب "الإسرائيلية" على غزة، من المقرر أن تتم الدفعة الخامسة من صفقة التبادل في اليوم الخامس للهدنة المؤقتة والأول من اليومين اللذين اتفقت حماس وإسرائيل على إضافتهما إلى أيام الهدنة الأربعة التي انتهت أمس الإثنين، والتي تم التوصل اليها بوساطة قطرية ومصرية وأميركية.

وأعلنت حكومة الاحتلال "الإسرائيلية" عن موافقتها على إضافة 50 أسيرة فلسطينية إلى صفقة تبادل الأسرى، إذا أفرجت حركة حماس عن مزيد من المحتجزين الإسرائيليين في القطاع.

وشملت قائمة الأسيرات الفلسطينيات من بالداخل المحتل، اللواتي اعتقلن من قبل الشرطة الإسرائيلية خلال الحرب على غزة بزعم التحريض على شبكات التواصل الاجتماعي، وقد جرى شملهن رغم عدم إدانتهن أو حتى تقديم لوائح اتهام ضدهن.

ويأتي إدراج أسماء الفلسطينيات، رغم تحذيرات لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل و"عدالة" - المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل، من إدراج أسماء معتقلات من الداخل ما بعد أحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر، في صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وأكد مدير مركز عدالة، المحامي د. حسن جبارين، أن "قانون المواطنة يمنح إسرائيل الإمكانية لسحب مواطنة المعتقلات بعد 7 أكتوبر، بادعاء عدم الولاء لإسرائيل، أو منعهن من السفر إلى خارج البلاد، أو تقييد حركتهن، إذا أدرجت أسماء المعتقلات في قائمة صفقة تبادل الأسرى، ولذلك ممنوع منعا باتا أن نسمح بدمج أسمائهن في قائمة أسماء الأسرى".

وأعلنت حركة "حماس" في بيان لها، أن "مكتب إعلام الأسرى ينوه أن ما أعلنه الاحتلال عن إضافة 50 أسيرة فلسطينية في سجونه إلى قائمة الأسرى السابقة التي أعلن عنها في بداية الحديث عن اتفاق التهدئة الإنسانية في غزة، هي قائمة مقترحة للتفاوض حولها خلال الساعات القادمة مع تمديد اتفاق التهدئة الإنسانية يومين إضافيين".

وقتل 8 جنود إسرائيليين من جراء نيران صديقة وحوادث أخرى بينها انفلات عيار ناري وانفجار عبوة ناسفة، فيما أصيب العشرات في حوادث بينها السقوط والإصابات والأضرار الناجمة عن الوسائل القتالية المختلفة، وذلك خلال أسبوع واحد من المعارك في قطاع غزة؛ حسبما أوردت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") وفقا لما جاء في تقرير السلامة الصادر عن الجيش "الإسرائيلي".

وأشارت إلى أن "الجيش الإسرائيلي يقوم باستغلال فترة الهدنة من أجل استخلاص العبر وتحديث تعليمات السلامة لمنع تكرر الأحداث المذكورة".

وفي السياق، قال الجيش الإسرائيلي إن نحو ألف جندي أصيبوا منذ بدء الحرب، بحسب ما أوردت صحيفة "هآرتس". ووفق الجيش، فقد أُصيب نحو 202 جنديا بجراح خطيرة، ونحو 320 بجراح متوسطة، ونحو 470 بجراح طفيفة؛ ولا يزال 29 من الجنود المصابين بجروح خطيرة يتلقون العلاج في المشافي، بالإضافة إلى 183 إصابة متوسطة، و74 إصابة طفيفة.

كلمات دلالية