الصليب الأحمر يتسلّم الأسرى "الإسرائيليين" لنقلهم لمعبر رفح

الساعة 05:33 م|24 نوفمبر 2023

فلسطين اليوم

ذكرت الإذاعة العبرية، مساء اليوم الجمعة، أن الصليب الأحمر تسلّم الأسرى الإسرائيليين من حركة حماس في غزة.

ووفق ما أورده الاعلام العبري نقلًا عن مصادر مصرية، فإن الأسرى في طريقهم إلى معبر رفح جنوب القطاع.

وقالت قناة الجزيرة، في تصريحات صحفية، إن كتائب القسام سلّمت 24 محتجزا بينهم العمال التايلانديون.

ويأتي ذلك في صفقة لتبادل الأسرى بين حركة حماس، والاحتلال "الإسرائيلي"، برعاية مصرية قطرية أمريكية، خلال الدقائق القليلة المقبلة، وسط حالة من الترقب والحذر، واستعدادات مكثفة أمام سجن عوفر للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، بالتزامن مع بدء سريان الهدنة في تمام الساعة السابعة صباح الجمعة، ودخولها حيز التنفيذ.

وقال مكتب الإعلام الحكومي بغزة نقلًا عن مصادر صحفية، إن مصر تستعد لاستقبال الرهائن "الإسرائيليين" في معبر رفح الحدودي.

بدأ سريان الهدنة المؤقتة عند السابعة صباحًا بتوقيت فلسطين، والتي تشمل وقف القتال بشكل كامل في قطاع غزة، وتنفيذ صفقة تبادل جزئية للأسرى، على أن تستمر أربعة أيام.

وينص الاتفاق، الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة، على وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية وكذلك الاحتلال الإسرائيلي منذ صباح يوم الجمعة.

وخلال الهدنة سيتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلي واحد، مما يعني الإفراج عن 50 أسيرا إسرائيليا من النساء والأطفال دون الـ19 عاما، مقابل الإفراج عن 150 أسيرا فلسطينيا.

ويتضمن الاتفاق توقف طيران الاحتلال عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة، ولمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10 صباحا وحتى 4 مساء في مدينة غزة والشمال.

كما سيتم إدخال 200 شاحنة يوميّاً من المواد الإغاثية والطبيّة لكافة مناطق قطاع غزة، فضلاً عن إدخال 4 شاحنات يومياً من الوقود وغاز الطهي لكافة مناطق القطاع.

كلمات دلالية