قطر تعلن نجاح جهود التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية في غزة

الساعة 01:13 م|22 نوفمبر 2023

فلسطين اليوم

أعلنت الخارجية القطرية، اليوم الاثنين، نجاح الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين "إسرائيل" وحماس والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية.

وقالت الخارجية في بيان صحفي، إنه سيتم الاعلان عن توقيت بدء الهدنة الإنسانية خلال 24 ساعة وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد.

وأضافت قطر أن الهدنة ستسمح بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الانسانية

وأوضحت ان أول مرحلة تشمل تبادل 50 من النساء المدنيات والأطفال الأسرى بغزة مقابل إطلاق سراح نساء وأطفال من السجون الإسرائيلي، مشيرة إلى أن عدد المفرج عنهم سيزيد في المراحل اللاحقة من تنفيذ الاتفاق.

وعبر رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، عن أمله في أن تؤسس الهدنة لاتفاق شامل ومستدام يوقف آلة الحرب ونزيف الدماء، شاكرًا
الشركاء الذين ساهموا في التوصل لاتفاق الهدنة الإنسانية في غزة.

إلى ذلك نشرت حركة حماس بنود اتفاق الهدنة الإنسانية بوساطة قطرية ومصرية هي كالآتي:

1- وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة،  ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة .
2-  إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية و الوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوباً.
3-  إطلاق سراح  50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عام، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء شعبنا من  سجونه الاحتلال دون سن 19 عاماً وذلك كله حسب الأقدمية .
3-  وقف حركة الطيران في (الجنوب)على مدار الأربعة  أيام.
4-  وقف حركة الطيران في (الشمال)  لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة  4:00 مساء.
5-  خلال فترة الهدنة يلتزم  الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة.
6-  ضمان حرية حركة الناس ( من الشمال إلى الجنوب ) على طول شارع صلاح الدين.

كلمات دلالية