رفع دعوى لـ"لجنائية الدولية" بشأن جرائم حرب ارتكبها الاحتلال ضد صحفيين بغزة

الساعة 05:01 م|02 نوفمبر 2023

فلسطين اليوم

قالت منظمة "مراسلون بلا حدود"، إنها "رفعت دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب ارتكبت بحق صحفيين خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة".

وجاء في بيان نشرته المنظمة، اليوم الخميس، أن "الصحفيين الضحايا قضوا أو أصيبوا في هجمات ترقى إلى جرائم حرب".

كما أوضحت أن حجم الجرائم الدولية التي ترتكب بحق الصحفيين، خاصة في غزة، وخطورتها وطبيعتها المتكررة، أمر يستدعي إعطاء الأولوية لإجراء تحقيق من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

وتتناول الدعوى القضائية التي رفعتها مراسلون بلا حدود لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، تفاصيل بشأن اسشتهاد 9 صحفيين وإصابة 2 آخرين، أثناء تأدية مهامهم منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم في غزة.

وأشار البيان إلى أن "إسرائيل دمّرت مباني بشكل كلي أو جزئي لأكثر من 50 وسيلة إعلام في غزة التي تتعرض لغارات إسرائيلية عنيفة منذ 27 يوما".

وقالت المنظمة -أمس الأربعاء- إن 34 صحفيا "قتلوا منذ بداية الحرب بين "إسرائيل و المقاومة الفلسطينية، وإن 12 منهم على الأقل قُتلوا خلال تغطيتهم لأحداث الحرب، 10 منهم قتلوا في غزة، وواحد في لبنان".

ويتواصل العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة لليوم السادس والعشرين، مرتكبًا مئات المجازر الدموية البشعة بحق المدنيين من الأطفال والنساء وكبار السن، ما أسفر عن استشهاد آلاف المواطنين وإصابة نحو 24 ألفًا، إلى جانب الدمار الكبير في المباني والأبراج السكنية، والممتلكات الخاصة والبنية التحتية.

كلمات دلالية