"القدرة" يكشف عن موعد توقف المولد الكهربائي في مجمع الشفاء والأندونيسي

الساعة 10:13 م|31 أكتوبر 2023

فلسطين اليوم

قالت وزارة الصحة في غزة: "بدء العد التنازلي لتوقف المولد الكهربائي الرئيس في مجمع الشفاء الطبي، وكذلك المولد الكهربائي الرئيسي في مستشفى الاندونيسي مع نهاية يوم غد الأربعاء".

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، بأن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 18 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 216 شهيدا معظمهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة الذي يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنها مناطق آمنة.

وأعلنت ارتفاع عدد المجازر التي تعمد الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها بحق عائلات قطاع غزة الى 926 مجزرة.

وأشارت إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي 8525 شهيدا منهم 3542 طفلا و2187 سيدة وإصابة 21543 مواطناً بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري.

وأوضح القدرة أن وزارة الصحة تلقت 2000 بلاغا عن مفقودين تحت الانقاض منهم  1100 طفلاً.

وأدت انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد المنظومة الصحية، إلى استشهاد 130 كادر صحي وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة

وأكد أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف 57 مؤسسة صحية وإخراج 15 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود.

وأضاف القدرة: "من الواضح ان الاحتلال الإسرائيلي الذي مازال يهدد مستشفى الصداقة التركي ولم يتم اتخاذ أي إجراءات رادعة بحقه انه اعتبر ذلك ضوء اخضر وقام بالفعل بتدمير أجزاء من المستسقى نتيجة قصفه صباح اليوم".

وناشد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، رئيس الجمهورية التركية الطيب رجب اردوغان بان لا يسمح بطمس المعلم الانساني التركي في غزة 

وشدد على أن الاحتلال الإسرائيلي يكرر استهداف محيط مستشفى القدس ومستشفى الاندونيسي مما يعرض حياة الجرحى والمرضى والطواقم الطبية والنازحين للخطر 

وطالب المؤسسات الإنسانية بتفعيل القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة لحماية المنظومة الصحية وتحييدها عن الاستهداف والتهديد.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة بدء العد التنازلي لتوقف المولد الكهربائي الرئيس في مجمع الشفاء الطبي وكذلك المولد الكهربائي الرئيسي في مستشفى الاندونيسي مع نهاية يوم غد الأربعاء.

ودعا القدرة، كافة الأطراف بإجراء تدخلات عاجلة لإسعاف المنظومة الصحية بالوقود والأدوية والمستهلكات الطبية لتمكينها من استعادة وظائفها في انقاذ حياة الاف الجرحى والمرضى.

وطالب جمهورية مصر العربية ب فتح معبر رفح البري كالمعتاد وإدخال المساعدات الطبية والوقود والوفود الطبية وخروج الجرحى والمرضى بشكل عاجل.

ودعا كافة الجهات بالعمل على الحد من تفاقم الكارثة الصحية بين مئات الاف النازحين جراء انتشار الأوبئة والامراض الجلدية والمعدية والجدري المائي.

وناشد القدرة، كافة الطلبة والخريجين من كليات الطب والتمريض وكذلك المتقاعدين من الأطباء والممرضين للالتحاق فورا بالعمل للمستشفيات.

ودعا أبناء الشعب الفلسطيني الى التوجه فورا للتبرع بالدم في كافة المستشفيات وفروع بنك الدم في قطاع غزة.

وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر العمل على توفير كميات كبيرة من وحدات الدم من خارج قطاع غزة لسد حاجة المستشفيات

كلمات دلالية