استشهاد 439 شخص من أسرة قطاع التعليم العالي في فلسطين

الساعة 09:31 م|30 أكتوبر 2023

فلسطين اليوم

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، ارتفاع أعداد الشهداء من أسرة قطاع التعليم العالي في شطري الوطن إلى 439 شهيدا منذ 7/10/2023، منهم 427 طالبا و12 عاملاً، وأن 85% منهم في قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان لها، "إنه ومن المُرجَّح أن يكون العدد الفعلي أكبر نتيجة استمرار ارتكاب الاحتلال للمجازر والاعتداءات على مدار الساعة، ووجود أعدادٍ كبيرةٍ من الشهداء تحت الأنقاض في قطاع غزة".

وأوضحت أن 11 من مباني التعليم العالي تضررت بشكل كامل أو جزئي، منها تسعة مباني في قطاع غزة، واثنين في الضفة الغربية.

وأكدت أن العملية التعليمية تعطلت برمتها في 19 مؤسسة تعليم عالٍ في قطاع غزة، ما أدى إلى حرمان أكثر من 88,000 طالب/ة من تلقي تعليمهم منذ بدء العدوان على القطاع.

وأشارت التربية والتعليم، إلى تعطل التعليم الوجاهي في كافة مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية والبالغ عددها 34 مؤسسة، والتي تضم أكثر من 138,800 طالب/ة، وذلك نتيجة صعوبة وخطورة تنقل الطلبة والعاملين بسبب حواجز الاحتلال واعتداءاته المستمرة.

وشددت على أن هناك المئات من المعتقلين في الضفة الغربية وآلاف الجرحى في قطاع غزة من أسرة التعليم العالي، الذين يتعذر رصد أعدادهم حتى الآن بسبب الظروف الميدانية.

وأفادت التربية والتعليم بأن المعلومات والأرقام الواردة في هذا البيان هي في تغيّر وارتفاع مستمر بسبب تواصل العدوان على قطاع غزة، والاعتداءات في الضفة الغربية بما فيها القدس.

كلمات دلالية