الاحتلال يزيد من إجراءاته العسكرية في محافظات الضفة

الساعة 01:59 م|25 أكتوبر 2023

فلسطين اليوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري، تشديد إجراءاتها العسكرية في محافظات الضفة الغربية المحتلة، عبر إغلاق حواجز ومداخل المدن والبلدات والقرى، وعرقلة تنقل المواطنين.

ففي رام الله، تواصل قوات الاحتلال اغلاق مدخل البيرة الشمالي في كلا الاتجاهين بالمكعبات الاسمنتية، منذ بدء العدوان.

ومن فترة لأخرى، تواصل تلك القوات اغلاق الحواجز العسكرية في قرى وبلدات رام الله، على النحو التالي: حاجز عطارة بكلا الاتجاهين، ومداخل بلدات المغير الشرقي، وخربثا بني حارث، والنبي صالح بالبوابة الحديدية.

كما أغلقت مدخل بلدة برقة الشرقي، وام صفا، وبلدة بيتين، وجسر عين يبرود، وبوابة عين يبرود بالسواتر الترابية، والحاجز العسكري المقام عند مدخل مستوطنة "عوفرا" المقامة على أراضي المواطنين شمال شرق رام الله، والطريق الواصل بين ترمسعيا وأبو فلاح.

فيما تواصل قوات الاحتلال احكام اغلاقها على محافظة بيت لحم، عبر اغلاق مداخل الريف الغربي، وبلدة بيت فجار، ومراح رباح، ومدخل تقوع الشمالي بالبوابات الحديدية، ومفترق قبر حلوه المؤدي للطريق الاستعماري الى الخليل بالمكعبات الاسمنتية، وبيت جالا الغربي بالبوابة الحديدية، ومدخل اسكانات بيت جالا بالمكعبات الاسمنتية، وزعترة شرقا بالسواتر الترابية، ومسجح في بلدة جناته شرقا بالبوابة الحديدية.

كما يفتش جنود الاحتلال على حاجز الكونتنير شمال شرق بيت لحم، والجنوبي لبلدة الخضر " النشاش"، مركبات المواطنين، ويدققون بهوياتهم، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة. ويمنع المستوطنون بحماية قوات الاحتلال المزارعين من الوصول الى أراضيهم لقطف ثمار العنب والزيتون، وحتى سرقته، كما جرى في بلدة الخضر وفي منطقة المخرور في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم.

وفي قلقيلية، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على الشارع الرئيسي قلقيلية-نابلس، وأوقفت المركبات، ودققت بهويات المارة، ما أدى إلى إعاقة حركة المرور بالمنطقة، كما تستمر بإغلاق المدخلين الرئيسيين لكل من بلدة عزون وكفر لاقف شرق قلقيلية بالبوابة الحديدية، منذ اسبوع، ما يضطر المواطنين إلى سلوك طرق بديلة فرعية للوصول إلى أماكنهم المقصودة.

وفي طوباس، أعاق جنود الاحتلال المتمركزين عند حاجز تياسير شرقا، حركة مرور المواطنين المتجهين إلى الأغوار الشمالية، بالتدقيق في هوياتهم الشخصية، واحتجاز المركبات لفترة طويلة قبل السماح بدخولها، ما يتسبب بأزمة خانقة، وتأخر وصول الطلبة والمدرسين إلى مدارس الأغوار.

ويشهد الحاجز أزمات خانقة وإعاقة حركة المرور يوميا منذ أكثر من أسبوعين، وهو ما يتسبب في تأخر وصول الموظفين والعمال والمزارعين إلى أماكن عملهم في الأغوار.

وفي نابلس، تواصل قوات الاحتلال اغلاق حاجزي حوارة وزعترة العسكريين جنوب المدينة، وتمنع الدخول والخروج منهما، والطريق البديل عند حاجز "عورتا"،  يشهد أزمة خانقة بسبب تفتيش المركبات، فيما تسمح بالدخول للمدينة عبر حاجز صرة غربا وتمنع الخروج منه.

كما تواصل تلك القوات اغلاق مداخل عدة قرى جنوب وشرق نابلس بالسواتر الترابية والمكعبات الإسمنتية والبوابات الحديدية، على النحو التالي: بورين، قبلان، بيت دجن، يتما، مادما، جميع مداخل القرى المؤدية لبلدة حوارة، بيتا، جميع مداخل اللبن الشرقية، الساوية، أودلا، بزاريا، مفرق جيت باتجاه "يتسهار".

كلمات دلالية