شريط الأخبار

مؤسسة "تامر" تعقد حلقة نقاش حول أدب الأطفال في التحصيل الدراسي

01:51 - 14 كانون أول / يونيو 2009


فلسطين اليوم : غزة

عقدت مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي بالتعاون مع  المركز الثقافي التابع لبلدية بني سهيلا اليوم، حلقة نقاش حول " دور أدب الأطفال في التحصيل الدراسي " .

 

وقد أقيمت الحلقة في قاعة بلدية بني سهيلا ،شارك فيها نخبة من المعنيين في البلدة من مبدعين ومدرسين وأولياء أمور.

 

وجاءت هذه الورشة ضمن برنامج تطوير أدب الأطفال في فلسطين  ،وقد تمت معالجة عدة محاور وهي نوعية أدب الأطفال في فلسطين، أدب الأطفال والتعليم

 

حيث افتتحت الورشة بكلمة  للروائي والقاص عثمان أبو جحجوج ، قال فيها إن هدف هذه الورشة الخروج برؤية حول تطوير أدب الأطفال في فلسطين والتوصل إلى معايير لتقييمه. واعتبر أن هذا المشروع النوعي حقق نجاح كبير لأنه  تميز بالشراكة بين القطاع الخاص والقطاع الرسمي والقطاع الأهلي.

 

و ركز على دور الأطفال كرصيد للمستقبل وعنصر أساس في رأسمال مجتمع المعرفة بما يحملونه من إمكانات مبدعة وقدرات متنوعة. لذلك لا بد من تأمين بيئة صالحة ومؤاتية تشجعهم على التفكير والتأمل والتخيل. وإذا كانت المدرسة المكون الأساس لهذه البيئة فلا يجب أن تختصر هذه البيئة بذاتها بل يجب أن تُستكمل بما يسمى الفضاء المعرفي الطوعي الذي تُسهم المطالعة في توفيره.

 

وبدوره قال رئيس بلدية بني سهيلا الأستاذ عبد القادر الرقب إن غرس العقيدة السليمة ومضامين التربية الإسلامية والثقافة العامة في نفوس الناشئة هو ما ينبغي أن يشغل التربويين والمهتمين بأدب الطفل في العالم الإسلامي. ويتطلب ذلك إلى جانب العناية بالمضمون التربوي المناسب و مهارات الأداء التي تتعلق بأدب الأطفال ، وهي عناصر هامة جداً في حياة الأطفال، لذلك فإن على كافة التربويين والاباء  تفهم هذه الحقائق التربوية المهمة.

 

ومن جانبها قالت نبيلة حسن منسقة المشروع في محافظة خان يونس أن هذه الحلقة ليست الأولى بينما أقيمت حلقات سابقة وزعت على عدة أماكن في المحافظة تنوعت موضوعاتها أبرزها القصة وتأثيرها على سلوك المراهقين والتي عقدت في مركز بناة الغد, ودور المكتبة وإسهاماتها في بناء ثقافة الطفل والتي عقدت في مركز البرامج النسائيةخان يونس.

 

يأتي ذلك ضمن برنامج تطوير أدب الأطفال التي تنفذه مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي والذي يهدف إلى تعزيز علاقة المكتبة بالمجتمع المحلي من خلال عقد حلقات نقاش على مستوى محافظات القطاع تتنوع موضوعاتها, إضافة إلى صقل وتدريب مهارات أمناء المكتبات من خلال تدريبهم على بعض الأنشطة المكتبية ومن ثم القيام بتنفيذها مع رواد وأصدقاء المكتبة من الأطفال, كما يهدف البرنامج إلى تعزيز وتطوير أدب الأطفال من خلال تنظيم حلقات نقاشية مع كتاب شباب لنقاش كتب وإصدارات للأطفال.

 

انشر عبر