هيئة الأسرى: الاسيران عموري واخميس يتعرضان لإهمال طبي متعمد وسط تراجع على حالتهما الصحية

الساعة 10:00 ص|23 أغسطس 2023

فلسطين اليوم

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونقلا عن محاميها معتز شقيرات، أن الأسيرين شادي عموري ومحمد اخميس، يواجهان ظروفا صحية مقلقة، وسط إهمال طبي متعمد ومماطلة في تقديم العلاج المطلوب لهما.

وقالت الهيئة إن الأسير المعزول شادي عموري (43 عاما) من مخيم جنين، والقابع في معتقل إيشل، يعاني من العديد من المشاكل الصحية، وهي:

1. المعدة : منذ عام يعاني من أوجاع بالمعدة ، وقد أجرى فحوصات عديدة من ضمنها المنظار ، إلا أن الطبيب أبلغه بعدم وجود علاج لحالته، واكتفى بإعطائه المسكنات.

2. أوجاع بالعينين : منذ أربعة أشهر يعاني الأسير من غباش حاد وعدم وضوح بالرؤيا، وقد راجع عيادة السجن وهو بانتظار تحويله إلى مختص.

3. أوجاع بالظهر : يعاني عموري من أوجاع أسفل الظهر، وضغط على القدم اليمنى منذ عدة سنوات .

 

4. أوجاع بالرأس : يشتكي الأسير منذ أكثر من عام من أوجاع مزمنة بالرأس ، وتكتفي العيادة بإعطائه المسكنات دون فحصه وتشخيص حالته.

أن عموري اعتقل بتاريخ 19/6/2002، وتم حكمه مؤبد وعشرين عاما.
أما الأسير محمد باسم اخميس من مدينة الخليل، والقابع في سجن رامون، فهو يعاني من مشاكل بالقلب، وتشنجات مستمرة بالعضلات، مع إصرار إدارة السجن على المماطلة في إجراء الفحوصات المطلوبة له،

وقد شرع الأسير بتاريخ 10/08/2023 بإضراب عن الطعام، احتجاجا على اعتقاله الإداري التعسفي، إلا أنه اضطر بعد يومين إلى فك إضرابه نظرا لصعوبة وضعه الصحي، وتم عزله مباشرة.

يذكر أن اخميس اعتقل بتاريخ 23/11/2022، وهو أسير إداري تم تمديد حكمه الإداري مرتين، بواقع 6 أشهر لكل مرة.

 

 

 

 

كلمات دلالية