مسؤولة بوزارة العمل بغزة ترد بشأن رفض الاحتلال لشركات المشغلين..!

الساعة 06:11 م|20 أغسطس 2023

فلسطين اليوم

أكدت مسؤولة الوحدة الإعلامية في وزارة العمل بغزة، منال الحتة، اليوم الأحد 20/8/2023، أن وزارة العمل لم تُبلغ حتى اللحظة عن رفض سُلطات الاحتلال "الإسرائيليط، عمل شركات تشغيل العمال في قطاع غزة، للعمل في الداخل المحتل.

وقالت الحتة، لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية": إنّه "لا علم لنا بشأن ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام المحلية، وأيضًا على منصات التواصل الاجتماعي، بخصوص رفض الاحتلال لهذه الشركات".

وأضافت أن وزارة العمل ما زالت تستقبل طلبات شركات تشغيل العمل، مشيرًا إلى أن خمسة عشر شركة قدمت طلبات وتم توقيع على طلبات أربعة شركات من الوزارة.   

وكشف مصدر مطلع، لموقع الكتروني محلي، عن رفض الاحتلال، عمل شركات تشغيل العمال في غزة، التي تتولى مسؤولية دور الوساطة بين العامل في غزة والمشغل في الداخل المحتل.

(مسؤول ضابط تنسيق ارتباط غزة)، موشيه تترو، في حكومة الاحتلال، أبلغ بعض أصحاب الشركات، بأن الحكومة (الإسرائيلية) اجتمعت الخميس الماضي، وقررّت رفض وجود شركات تشغيل في غزة، كما يقول المصدر ذاته الذي فضل عدم كشف اسمه.

الهيئة العامة للشؤون المدنية بغزة، من جانبها، أكدت، أنه "ليس لها أي علاقة مطلقة، بما يسمى مكاتب المشغل أو شركات تصاريح العمال".

وتم تداول "رسالة" موجه من مسؤول شؤون العمل لدى الاحتلال الإسرائيلي، ميخال روبين، إلى نائب رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، أيمن قنديل على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص  موضوع تشغيل عمال أجانب في الكيان المحتل، وجاء في نصها الآتي:

إنه "في القانون الإسرائيلي، هناك قانونان يحظران تشغيل العمال بشكل غير مباشر، وهما: 

الأول: حظر العمل كمقاول قوى عاملة في تشغيل العمال الأجانب ومنهم الفلسطينيين في اسرائيل.

 الثاني: حظر الوساطة في تشغيل العمال الأجانب ومنهم الفلسطينيين في اسرائيل من خلال وكالات تشغيل أو مكاتب تشغيل خاصة، وذلك على النحو المفصل ادناه :

المادة (10/أ) من قانون تشغيل العمال بواسطة مقاول قوى عاملة للعام 1996م، والتي تنص على أنه يحظر التعاقد مع مقاولي القوى العاملة من اجل تشغيل عمال ليسوا مواطنين من سكان (اسرائيل). او من خلال مكاتب التشغيل الخاصة.

2. المادة (1/65) من قانون خدمات التشغيل للعام 1959م، والتي تنص على انه يحظر على أي شخص العمل كوكالة تشغيل او مكتب تشغيل خاص لتشغيل العمال الأجانب في (إسرائيل).

وبناءً على ما ورد أعلاه، فانه يحظر تشغيل العمال الفلسطينيين بواسطة مقاولي القوى العاملة أو من خلال مكاتب التشغيل الخاصة".

وكانت وزارة العمل بغزة، قد قالت في وقت سابق: "في أول يوم للحصول على تصريح عمل في الداخل المحتل سجل ما يزيد عن 70 ألف مواطن ، ومع انتهاء شهر نوفمبر وصل عدد المسجلين ما يزيد عن 100 ألف مواطن ، وسجل 130 ألف مواطن حتى تاريخ 1/4/2022".

وأضافت الوزارة في بيان: انها "استجابت الوزارة لمطالب المواطنين وفتحت باب التسجيل خلال شهور يوليو 2022 لمدة أسبوع سجل خلالها 10 آلاف مواطن ، معتبرة ً ان عدد المسجلين الراغبين في الحصول على تصريح عمل وصل لـ 140 ألف مواطن" عرض المزيد...

كلمات دلالية